شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

باعتراف خبراء تل أبيب : فشل القبة الحديدية في حماية “إسرائيل”

باعتراف خبراء تل أبيب : فشل القبة الحديدية في حماية “إسرائيل”
  شكك خبيران عسكريان من الكيان الصهيوني في نجاح منظومة "القبة الحديدية" التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي...

 

شكك خبيران عسكريان من الكيان الصهيوني في نجاح منظومة "القبة الحديدية" التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي للتصدي لصواريخ المقاومة الفلسطينية.

و قال الخبيران "إن نسبة نجاح "القبة الحديدية" في اعتراض الصواريخ الفلسطينية خلال الحرب الأخيرة بين إسرائيل وحماس لم تتعد 5% فقط، بخلاف ما ذكره الجيش الإسرائيلي إبان الحرب بأن منظومته أسقطت 85% من الصواريخ الفلسطينية.

هذا التشكيك جاء، في تقرير موسع لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية اليوم الأحد، منسوبًا لعالمي الصواريخ الإسرائيليين "ثدور فيستول" و"مردخاي شيفر" وهما خبيران في صناعة الوسائل القتالية الإسرائيلية بشركة "رفائيل" سابقًا.

ومن شأن تلك التصريحات، بحسب الصحيفة نفسها، أن تحدث هزة كبيرة في تسويق تلك القبة إلى بلدان غربية كانت قد طلبت شراء المنظومة الدفاعية، وقد تذهب إلى وقف قرار أمريكي بتبني المشروع ماديا لتصنيع البطارية السادسة.

وقالت وزارة دفاع الكيان الصهيوني، إبان الحرب على غزة نهاية العام الماضي، إن المنظومة اعترضت ما نسبته 85% من مجموع الصواريخ الفلسطينية، وهو ما اعتبر حينها نجاحا كبيرا.

وقالت الخبيرين الإسرائيليين إن "النار والدخان اللذين اعتاد الإسرائيليون مشاهدتهما بمجرد إطلاق نظام القبة الحديدية مضاداتها الصاروخية كانت دائرية الشكل، لكن المنطق العلمي يقول إنه كان حتميا مشاهدة كرات نارية أو كرات من الدخان فيما لو نجحت القبة بإسقاط الرؤوس المتفجرة".

واستند الخبيران كذلك للتدليل على صحة ما وصلا إليه بأن الصواريخ الاعتراضية من القبة الحديدية بدت من خلال الفيديوهات التي نشرها الجيش تقوم بالتفافات حادة في وقت قصير وفي اللحظة الأخيرة، كأن هناك هدفا تريد اللحاق به وهذا ليس منطقيا في هذا النوع من الصواريخ"، بحسب قولهما.

لكن الأهم، بحسب الصحيفة، ما قاله العالمان من أن بعض الفيديوهات أظهرت شظايا تهوى على الأرض باعتبارها بقايا صواريخ غزة المدمرة، وهذا الحديث لا يتفق مع الحقيقية التي تقول حتى تستطيع إسقاط الصاروخ فإنك تحتاج إلى إصابة مباشرة في مقدمة رأس الصاروخ".

وتطرقت الصحيفة الإسرائيلية كذلك إلى أن ما سجل من طلبات تعويض عن الأضرار جراء سقوط صواريخ من غزة تجاوز 3200 طلب، مما يجعل تقرير الجيش الإسرائيلي بأن ما سقط في المناطق المأهولة 58 صاروخا فقط عرضة "للطعن والريبة".

وبحسب الصحيفة نفسها فإن المعطيات التي قدمها العالمان تعتبر بمثابة "الضربة المؤلمة للصناعة العسكرية الإسرائيلية" والتي قد يترتب عليها خسائر مادية فادحة ومس بسمعة الشركات المصنعة.

ويأتي هذا التقرير في ظل تخوف إسرائيل من توقف تمويل مشروعات صناعية دفاعية من بينها منظومة القبة الحديدية والعصا السحرية ومنظومة الدفاع حيتس، مما يجعل الأيام القليلة القادمة مفتوحة أمام تطورات كثيرة في هذا الجانب.

والقبة الحديدية هي منظومة الردع الصاروخي التي بدأت في فبراير 2007، حيث نصب الجيش الإسرائيلي عدداً من بطاريات الصواريخ المتطورة حول حدود قطاع غزة لتصد الصواريخ الفلسطينية قصيرة المدى.

ومفترض أن كل صاروخ فلسطيني تصده ما بين 1-4 صواريخ إسرائيلية متطورة، بحسب تقارير للجيش الإسرائيلي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023