شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

13.8مليار جنيه مكاسب البورصة في اسبوع استفتاء الدستور

13.8مليار جنيه مكاسب البورصة في اسبوع استفتاء الدستور
قفز مؤشر البورصة الرئيسي "EGX30"بنسبة 5.4% خلال الأسبوع الماضي ليصلإلى 5443 نقطة وهو أعلى مستوى له خلال شهر ،...

قفز مؤشر البورصة الرئيسي "EGX30"بنسبة 5.4% خلال الأسبوع الماضي ليصلإلى 5443 نقطة وهو أعلى مستوى له خلال شهر ، كما ارتفع مؤشر "EGX70"للأسهمالصغيرة والمتوسطة بما نسبته 5.2% مسجلا 487.69نقطة ، وزاد مؤشر "EGX100"الأوسع نطاقا بنسبة 4.7% لينهي الأسبوع عند مستوى 810 نقاط .

 فقد انتعش أداء الأسهم المصرية خلال تعاملات الأسبوعالماضي وسط حالة من التفاؤل التي تسود بين أوساط المستثمرين على خلفية تواصلإعلان أنباء إيجابية متعلقة بالشركات والاقتصاد ، يصاحبها هدوء في الأجواء السياسية مع اقتراب نجاح إجراءات الاستفتاء على مشروع الدستور والذي يقبل علىمرحلته الثانية والأخيرة غدا السبت ؛ مما قد يخلق مزيدا من الاستقرار ويتيحالفرصة لإعادة بناء مؤسسات الدولة والتفرغ لمشكلات البلاد الاقتصادية .

وحقق رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة مكاسب أسبوعية تقدر بنحو13.8 مليار جنيه ليصل إلى 374 مليار جنيه مقابل 360.2مليار جنيه في الأسبوعالسابق .

وبلغ إجمالي قيمة التداول خلال الاسبوع الماضي بنحو 3.6مليار جنيه في حين بلغتكمية التداول نحو 816 مليون ورقة مالية منفذه من خلال 140 ألف صفقة بيع وشراء .

وقال وسطاء بالسوق إن إعلان بنك الإمارات دبي الوطني عن توصله لإتفاق للاستحواذعلى بنك بي إن بي باريبا مصر بقيمة تصل إلى 500 مليون دولار ، عزز من ثقةالمستثمرين في السوق المصرية في أخر جلسات الأسبوع ، خاصة أنه قد سبق هذه الصفقةإعلان بنك قطر الوطني توصله أيضا لإتفاق للاستحواذ على البنك الأهلى سوسيتيه جنرال -مصر بقيمة 8ر15 مليار جنيه.

وأوضحت مروة حامد محللة أسواق المال أن مثل هذه الصفقات وتعددها خاصة وأن هناكصفقة أخرى مرتقبة على شركة هيرميس تتجاوز قيمتها أيضا 3 مليارات جنيه ، تؤكد أنرؤية المستثمرين الأجانب للاقتصاد المصري أكثر إيجابية مما نتوقع نحن كمصريين .

وأضافت أنه لولا التفاؤل بمستقبل مصر الاقتصادي ، ما جاءت هذه الشركات والبنوكالكبرى إلى السوق المصرية في ظل هذه الأجواء ، لافتة إلى أن أغلب التوقعات تشيرإلى أن عام 2013 سيكون أكثر استقرارا وتفاؤلا ما ينعكس على أداء سوق الأسهم بشكلكبير .

وأشارت إلى أن السوق يشهد عمليات شراء استباقية بكثافة كبيرة منذ أسابيع خاصة منقبل مستثمرين أجانب وعرب على الأسهم المصرية سواء في قطاعات الشركات الكبرىوالقيادية أو حتى أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة .

وبدوره ، يرى الدكتور معتصم الشهيدي محلل أسواق المال أن نجاح المرحلة الأولى منالاستفتاء والإتجاه لموافقة الأغلبية على الدستور الجديد ، عزز من قدرة السوق علىمواصلة الصعود وخلق حافزا شرائيا لدى المستثمرين خاصة أن صوت المعارضة عدل عنمنهج العنف والتظاهرات في الشارع والتي كانت تربك المستثمرين .

ولفت إلى أن مصر تشهد تحركا نحو الاستقرار النسبي على الصعيد السياسي وإن كانهذا الاستقرار يسير ببطء إلا انه يبدو أن المستثمرين والمؤسسات المالية الأجنبيةتلمسه بشكل أكبر وهو ما يدفعها لشراء الأسهم بالبورصة المصرية .

وذكر تقرير البورصة المصرية الأسبوعي أن تعاملات المصريين خلال الأسبوع الماضيبلغت 79.4% مقابل 12.47% للاجانب و8.13% للعرب وسجل الأجانب صافي شراء خلالالأسبوع قدره 31 مليون جنيه بينما سجل العرب صافي شراء قدره 82 مليون جنيه .

واستحوذت المؤسسات على 40.5% من تعاملات السوق ، بينما ذهبت بقية التعاملات إلىالمستثمرين الأفراد بنسبة59.5% وسجلت تعاملات المؤسسات صافي شراء 75 مليون جنيهبعد استبعاد الصفقات .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023