شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مناوشات قبل ساعات من بدء مليونية ” للثورة شعب يحميها “

مناوشات قبل ساعات من بدء مليونية ” للثورة شعب يحميها “
  سادت حالة من الهدوء النسبي في الساعات الأولى من صباح اليوم " الثلاثاء "  فيما بدأت الاشتباكات عند الظهيرة...

 

سادت حالة من الهدوء النسبي في الساعات الأولى من صباح اليوم " الثلاثاء "  فيما بدأت الاشتباكات عند الظهيرة في محيط السفارة الامريكية قبل بدء فعاليات مليونية " للثورة شعب يحميها "والتي دعت إليها عدد كبير من القوى السياسية والحركات الثورية والائتلافات الشبابية للمطالبة بإسقاط الإعلان الدستوري.

ومن أبرز المشاركين في مليونية اليوم التيار الشعبي المصري، حزب الدستور، حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، حزب الكرامة، حزب المصريين الأحرار، الحزب الناصري الموحد، حركة شباب 6 ابريل، حركة 6 ابريل (الجبهة الديمقراطية)، حركة شباب من اجل العدالة والحرية، الجبهة الحرة للتغيير السلمي، ائتلاف ثورة اللوتس، الجمعية الوطنية للتغيير، حركة كفاية واتحاد شباب ماسبيرو.

وانشأت القوى السياسية المعتصمة بالميدان منصة رئيسية بالقرب من تمثال عمرو مكرم والتى قامت باذاعة الآيات القرآنية منذ الصباح الباكر ، فيما واصل المئات اعتصامهم  داخل ميدان التحرير والذى وصل لليوم الرابع على التوالي مؤكدين عدم فض اعتصامهم او مغادرة الميدان إلا عقب تنفيذ مطالبهم.

فيما بدأت الاشتباكات عند الظهيرة من مدخل السفارة الامريكية حيث تواصل قوات الامن اطلاق القنابل المسيلة للدموع لتفرقة المتظاهرين وابعادهم الى ميدان التحريروتراجعت  قوات الامن المركزي من ميدان سيمون بوليفار عند مدخل السفارة وقام المتظاهرون برشقها بالحجارة وزجاجات المولوتوف فيما قامت قوات الامن باطلاق القنابل المسيلة للدموع بكثافة على المتظاهرين، مما أدي لاصابة بعضهم بحالات اختناق.

 

وتتلخص المطالب في اسقاط الاعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس مرسي الخميس الماضي وإعادة تشكيل الجمعية التأسيسية بحيث تعبر عن كل طوائف الشعب وإقالة الحكومة والقصاص العادل للشهداء منذ بداية الثورة وحتى الان كما طالبوا بإعادة هيكلة وزارة الداخلية وعدم التدخل فى السلطة القضائية.

كما علق المتظاهرين لافتات كتبت عليها مطالب الاعتصام ومنها :" يسقط يسقط حكم المرشد" و"بيع بيع الثورة يا بديع" و"الرئيس يدفع الشعب إلى العصيان المدني" و"إسقاط الإعلان الدستورى" و"الإخوان سرقوا البلد" و"دماء الشهداء ترفض الإعلان الدستوري الاستبدادي" و"ولا يوم.. ولا ساعة.. ولا ثانية ديكتاتورية" و"مصر لكل المصريين" و"ميليشيات وكتائب الإخوان لن ترهب الشعب" و"الشعب يريد من المحكمة الدستورية عزل الرئيس فاقد الشرعية" و"الاعتداء على الفخرانى وأبو العز هو تطبيق لقانون حماية الثورة" و"استقلالية الجهاز المركزي للمحاسبات" و"حركة الصحفيين الأحرار" و"يسقط الإعلان الدستوري"

وانتشرت الخيام أمام مجمع التحرير وامام مسجد عمرو مكرم وبالقرب من ميدان عبدالمنعم رياض، وأغلق المتظاهرون جميع مداخل ومخارج الميدان بالحواجز الحديدة والأسلاك الشائكة وشكلوا لجان شعبية التي تمكنت من القاء القبض علي شخص يحمل السلاح الأبيض وسلمته لقوات الأمن، فيما انتشر الباعة الجائلون في أرجاء ميدان التحرير لترويج بضاعتهم وتلبية خدمة الوافدين على الميدان  .

من جانبها أصدرت حكومة ظل شباب الثورة بيانا فجرا اليوم " الثلاثاء " قدمت فيه مبادرة "مصر في خطر" لرأب الصدع بين المصريين تشمل  إعلاء مصلحة الوطن فوق أي اعتبار أو انتماء سياسي أو اختلاف إيديولوجي, وإعلان نبذ العنف من كل الأطراف ضد اى طرف والتأكيد على استمرار سلمية الثورة .

كما تواجدت سيارة نقل الدم تابعة لوزارة الصحة بوسط الميدان فيما توافد عليها عدد قليل من المتظاهرين للتبرع بالدم .

يذكر أن أحزاب وحركات التيار الإسلامي ألغت مظاهرتها المؤيدة لقرارات الرئيس من أمام جامعة القاهرة، حقنا للدماء وتجنبا لوقوع احتكاكات بين المؤيدين والمعارضين لرئيس الجمهورية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023