شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كوبا تستضيف جولة مفاوضات جديدة بين الحكومة الكولومبية ومتمردي فارك

كوبا تستضيف جولة مفاوضات جديدة بين الحكومة الكولومبية ومتمردي فارك
  وصل مفاوضو الحكومة الكولومبية إلى كوبا لإجراء محادثاتسلام بارزة مع متمردي حركة (فارك) اليسارية بهدف إنهاء...

 

وصل مفاوضو الحكومة الكولومبية إلى كوبا لإجراء محادثاتسلام بارزة مع متمردي حركة (فارك) اليسارية بهدف إنهاء الصراع الممتد منذ خمسةعقود.

ونقل التليفزيون البريطاني (بى بى سى) اليوم /الاثنين/ عن كبير مفاوضي الحكومةالكولومبية هومبيرتو ديلا كالي قوله إنه "قد حان الوقت لكي يظهر المتمردون ما إذاكانوا بالفعل مستعدين للتوصل لاتفاقيات ملموسة وواقعية".

وستركز المفاوضات بشكل أولى على قضية إصلاح الأراضي في كولومبيا، حيث إنها كانتسببا رئيسيا في تأسيس حركة فارك في أوائل الستينيات من القرن الماضي، كما أن هناكأربع نقاط أخرى سيجري مناقشتها خلال المفاوضات تشمل إنهاء الصراع المسلح وتقديمضمانات لممارسة المعارضة للعمل السياسي ومشاركة المواطنين وتهريب المخدرات وحقوقضحايا الصراع.

وكان من المقرر بدء المفاوضات الخميس الماضي، لكن تم إرجاءها أربعة أيام حيثأكد الجانبان حاجتهما لمزيد من الوقت لدراسة "تفاصيل فنية لضمان مشاركة المجتمعالمدني.

وتتوقع الحكومة أن تنهى فارك صراعها المسلح، وتنضم للعملية السياسية كحزب سياسيشرعي في نهاية المفاوضات.

ووفقا للتقديرات الحكومية، فإن هذا الصراع أسفر عن مقتل 600 ألف شخص حتى الآنوتشريد ملايين آخرين، كما يعتقد بأن حركة فارك اليسارية تضم ثمانية آلاف مقاتلحاليا بدلا من 16 ألف مقاتل عام 2001.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023