شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

انطلاق برنامج “بادر” لدعم الاقتصاد المصري بـ 500 مليون جنيه

انطلاق برنامج “بادر” لدعم الاقتصاد المصري بـ 500 مليون جنيه
  في إطار مسئوليتها الاجتماعية وحرصها على إحداث تغيير فعلي في المجتمع المصري ونشر مفهوم ريادة الأعمال, دشنت اليوم...

 

في إطار مسئوليتها الاجتماعية وحرصها على إحداث تغيير فعلي في المجتمع المصري ونشر مفهوم ريادة الأعمال, دشنت اليوم "مؤسسة بيت الأعمال " بالاشتراك مع مؤسسة "حدث" وبالتعاون مع عدد من الجامعات والمؤسسات والهيئات ورجال الأعمال برنامجا جديدا من أبرز البرامج في مجال ريادة الأعمال في مصر يضم كل أبناء الشعب المصري تحت مظلته. 
وقد أطلقت المؤسسة على البرنامج اسم "بادر". وحضر حفل التدشين جمع كبير من الشخصيات العامة ورجال الأعمال وممثلو الهيئات والمؤسسات التي تدعم برامج ريادة الأعمال في مصر. ويهدف البرنامج إلى تحويل الأفكار الإبداعية إلى مشروعات تسهم في تحقيق نهضة حقيقية في المجالين الاقتصادي والاجتماعي ومساعدة الشباب في الولوج إلى عالم ريادة الأعمال. 
وتعليقاً على برنامج "بادر" قال الدكتور وليد السيد المدير التنفيذي بمؤسسة بيت الأعمال: "إن برنامج بادر هو مبادرة قومية الهدف من ورائها تمكين الشباب من اكتساب المهارات الأساسية والخبرات المطلوبة لبدء مشروعاتهم في مختلف القطاعات. من بين هذه القطاعات (قطاع الطاقة والبيئة والسياحة والنقل البحري والصناعات الهندسية وتقنية المعلومات). 
وأضاف أن البرنامج يسهم في دعم الشباب في مراحل تأسيس شركاتهم وتوفير رأس المال المطلوب وإمدادهم بالخبرات والاستشارات والحاضنات اللازمة لهم. كما يسعى البرنامج إلى تعزيز قبول المجتمع لمن يريدون إنشاء الأعمال والمشاريع الريادية. والمساهمة في تطوير البنية التحتية والتشريعية والسياسات الخاصة لتسهيل نجاح المشاريع المبتكرة. 
 
وقال المهندس محمد عبود مدير برنامج "بادر" أنه يُعد مبادرة متكاملة هدفها العمل على توفير التمويل والدعم الفني والمساعدة في فتح أسواق جديدة وتدريب الشباب على مهارات ريادة الأعمال والتواصل مع شبكات المبادرين ورجال الأعمال على المستوى المحلي والإقليمي والدولي والمساعدة في إنشاء شركات صغيرة ومتوسطة ناجحة في العديد من المجالات الاقتصادية والصناعية والتكنولوجية. وسيتم الإعلان عن إطلاق مسابقة تتيح الفرصة لاكتشاف ودعم المواهب والأفكار الاستثمارية الرائدة من مختلف محافظات وأنحاء الجمهورية، وستُقدم جوائز مالية قيمة واستثمارات كبيرة لأفضل الأفكار وأفضل المشروعات الريادية الفائزة في المسابقة.
 
والجدير بالذكر أن حجم الاستثمارات الموجهة لدعم المشروعات المشاركة في المبادرة تصل إلى500 مليون جنيه مصري، كما يحظى البرنامج بدعم العديد من الشخصيات العامة والوطنية والتي تؤمن بضرورة العمل الجاد وضرورة تضافر كافة الجهود من أجل النهوض بالمجتمع والاقتصاد المصري.
 وخلال البرنامج سيتم تنظيم جولات للتعريف بريادة الأعمال وأهميتها في مختلف محافظات مصر وتنظيم مجموعة من الدورات التدريبية للشباب المشارك في المسابقة لصقلهم بالخبرات والمهارات اللازمة لبدء عمل حر وتأسيس شركة خاصة. وتنقسم مسابقة "بادر" إلى فئتين ويتم تحكيم كل فئة على حدة. الأولى مخصصة لأصحاب الأفكار, وتشمل أي فرد أو مجموعة لديهم فكرة مشروع يمكن تحقيقه ولم يبدأ بعد في تأسيس شركة لتحقيق الفكرة، والثانية تختص بالشركات الناشئة حديثا على ألا تتعدي فترة الإنشاء عامين من تاريخ التقدم للمسابقة.
 
كما صرح الدكتور عصام شرف رئيس الاتحاد النوعي لجمعيات البحث العلمي (أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا) ورئيس المجلس الاستشاري لبرنامج بادر: "أن مصر في حاجة ماسة لمثل هذه النوعية من الأنشطة والمبادرات. ومصر ليست تفتقر إطلاقا إلى الأفكار أو البحث العلمي المتميز, ولكن المشكلة الحقيقية تتمثل في عدم توافر الآليات اللازمة لتحويل هذه الأفكار والاكتشافات إلى تقنيات وتطبيقات تهدف إلى خلق مزيد من فرص العمل والارتقاء بمستوى معيشة المواطن المصري من أجل زيادة القدرة التنافسية وخلق المناخ المناسب للمشروعات في مصر". 
 
وتنقسم المسابقة إلى ثلاث مراحل يتم في الأولى اختيار 100 فكرة أو مشروع في كل مجال، وفي المرحلة الثانية يتم تصفية الأفكار والمشروعات إلى 30 في كل مجال والتي سيقوم فيها المتسابقون بتقديم نموذج أولي للمنتج أو للمشروع وتقديم خطة عمل كاملة فيما لا يقل عن 25 صفحة تشرح كافة أنشطة ومتطلبات الشركة والمشروع وتقديم الأوراق الرسمية التي تفيد بتسجيل النشاط التجاري للشركة إلي اللجنة المنظمة.
 
وخلال المرحلة الثالثة سيتم تجهيز نموذج كامل للمنتج أو المشروع وعرض تقديمي نهائي خلال معرض للمشروعات على هامش حفل الختام الذي سيحضره عدد كبير من ممثلي المجتمع المدني والمستثمرين ورجال الأعمال وتتمثل الجوائز في توفير فرصة للحصول على الاستثمار المناسب للبدء في إنشاء شركة للعشر فرق الفائزة من كل محافظة على مستوى الجمهورية.
 
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023