شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

انهيار الريال يجعل الزواج حلمًا مستحيلًا في إيران

انهيار الريال يجعل الزواج حلمًا مستحيلًا في إيران
  انخفضت أعداد حفلات الزواج في إيران في الفترة ما بين أواخر آذار (مارس) وأواخر أيار (مايو)، وهي أحدث فترة توجد لها...

 

انخفضت أعداد حفلات الزواج في إيران في الفترة ما بين أواخر آذار (مارس) وأواخر أيار (مايو)، وهي أحدث فترة توجد لها بيانات رسمية متاحة، بنسبة 7.5 %عما كان عليه في الفترة نفسها قبل عام، بسبب التضخم وانهيار العملة الإيرانية بفعل العقوبات الغربية.

واعتاد المقيمون في طهران في مثل هذا الوقت من العام على رؤية عرسان مرتدين أزياءهم بأناقة يأخذون زوجاتهم من صالونات التجميل في سيارات مزينة بالزهور عبر شوارع المدينة.

وتنتشر حفلات الزفاف في إيران على وجه الخصوص في الأسابيع التي تسبق بداية الأشهر الحُرم الإسلامية التقليدية. لكن عدد سيارات الزفاف التي تجوب شوارع العاصمة تضاءل، حيث ترسخت الآثار الاجتماعية لعملة صارت أضعف بشكل كبير واقتصاد يعاني.

ويقول أحد مصففي الشعر: ''قبل شهري المحرم وصفر، لا يكون لدينا عادة وقت كي نحك رؤوسنا. أما هذا العام، فإننا أحيانا نجلس لساعات دون فعل شيء''. ويضيف: ''الأمر يبدو كما لو أنه لا توجد حفلات زفاف، أو خطوبة في هذه المدينة''.

وأدى انخفاض قيمة العملة الوطنية إلى النصف هذا العام- الناتج عن عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي المصرفية والنفطية بشكل أساسي- إلى ارتفاع حاد في أسعار المستهلك.

ووفقا لتقديرات البنك المركزي الإيراني، وصل التضخم إلى 25%، لكن أشخاصا عاديين واقتصاديين يجادلون بأن البنك قلل من مستوى التضخم الحقيقي.

وتنتشر حفلات الزفاف في إيران على وجه الخصوص في الأسابيع التي تسبق بداية الأشهر الحُرم، لكن عدد سيارات الزفاف التي تجوب شوارع العاصمة تضاءل، حيث ترسخت الآثار الاجتماعية لعملة صارت أضعف بشكل كبير واقتصاد يعاني.

 

ويقول أحد مصففي الشعر: "قبل شهري محرم وصفر، لا يكون لدينا عادة وقت كي نحك رؤوسنا. أما هذا العام، فإننا أحيانا نجلس لساعات دون فعل شيء". ويضيف: "الأمر يبدو كما لو أنه لا توجد حفلات زفاف، أو خطوبة في هذه المدينة".

 

وأدى انخفاض قيمة العملة الوطنية إلى النصف هذا العام ـ الناتج عن عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي المصرفية والنفطية بشكل أساسي ـ إلى ارتفاع حاد في أسعار المستهلك. ووفقا لتقديرات البنك المركزي الإيراني، وصل التضخم إلى 25 %، لكن أشخاصا عاديين واقتصاديين يجادلون بأن البنك قلل من مستوى التضخم الحقيقي.

 

ويقول ماجد، وهو مصور يبلغ من العمر 27 عاما: إن والديه خططا في الأساس لمقابلة عائلة خطيبته والاتفاق على موعد للزفاف قبل شهر محرم. لكن، في الصيف، قالت والدته أن الزفاف يجب أن يؤجل وألغت المقابلة. "قالت: إننا لا نستطيع الذهاب لعائلة خطيبتي والاعتراف بأننا لا يمكننا تحمل نفقات حفل الزفاف".

 

وانخفض عدد الزيجات في إيران في الفترة ما بين أواخر  (مارس) وأواخر  (مايو)، وهي أحدث فترة توجد لها بيانات رسمية متاحة، بنسبة 7.5 %عما كان عليه في الفترة نفسها قبل عام.

 

وأعرب حكام إيران بالفعل عن مخاوف بشأن انحدار في عدد الزيجات وارتفاع عدد حالات الطلاق، ووجود ميل بين الأزواج الذين تزوجوا حديثا لعدم إنجاب الأطفال. وقد دفعت عوامل كثيرة لتلك الاتجاهات الديموغرافية، منها التوسع الحضري السريع، وارتفاع معدل التعليم بين النساء، والصعوبات الاقتصادية. ومن المتوقع أن يهدد الانخفاض الحاد في قوة الشعب الشرائية، مع ارتفاع سعر الذهب والأجهزة المنزلية، إلى حد بعيد مؤسسة الزواج التي تأثرت في العقود الأخيرة بأساليب الحياة المتغيرة وارتفاع التوقعات بشأن الملحقات الضرورية في حياة المتزوجين حديثا.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023