شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“قومى المرأة ” يقرر عقد أول مؤتمر مصري عن الرائدات الريفيات

“قومى المرأة ” يقرر عقد أول مؤتمر مصري عن الرائدات الريفيات
  قرر المجلس القومى للمرأة برئاسة السفيرة مرفت تلاوى عقد أول مؤتمر مصرى عن الرائدات الريفيات  وإحياء وتفعيل دور...

 

قرر المجلس القومى للمرأة برئاسة السفيرة مرفت تلاوى عقد أول مؤتمر مصرى عن الرائدات الريفيات  وإحياء وتفعيل دور وحدات تكافؤ الفرص بالوزارات ، بالاضافة إلى مناقشة واستعراض خطط مواجهة التحرش الجنسى، وجهود المجلس بشأن وضع المرأة فى الدستور الجديد.

وقالت السفيرة مرفت تلاوى -خلال اجتماعه الدورى اليوم (الثلاثاء)-: إن المجلس بدأ فى إحياء وحدات تكافؤ الفرص بالوزارات مرة أخرى والتى شهدت تراجعا فى أداء دورها عقب ثورة 25 يناير بعد أن قامت عدة وزارات بإلغائها، مشيرة إلى أن المجلس فى هذا الصدد قام بتوجيه خطابات لعدد كبير من الوزراء لإعادة عمل تلك الوحدات.

وأضافت أن الإجتماع شهد استعراضا لخطة عمل المجلس خلال المرحلة القادمة، حيث يولى إهتماما خاصا بالرائدات الريفيات من منطلق أنهن يمثلن شريحة هامة من العناصر التطوعية التى تسهم بفاعلية فى تنمية المجتمعات المحلية ، حيث يتعاون مع منظمة الأمم المتحدة لعمل تشكيلات وروابط جديدة للرائدات الريفيات لدعم دورهن ، ورفع قدراتهن .

كما سيتم إنشاء ائتلافات لمنع التداخل بين أعمال الرائدات الريفيات والرائدات الصحيات، لافتة إلى أن المجلس بصدد عقد أول مؤتمر عن الرائدات الريفيات بمصر لتفعيل دورهن فى المجتمع .

وقالت تلاوى إن اجتماع المجلس الدورى استعرض خطط عمل لجانه وتحديد أولويات العمل خلال المرحلة المقبلة، وتمت الإشارة إلى إعادة تشكيل فروع المجلس بالمحافظات، حيث تم الإستعانة بآراء المحافظين وأساتذة الجامعات والمراكز البحثية والاحزاب، ومنظمات المجتمع المدنى فى اختيار أعضاء الفروع وتم اختيار مقررة الفرع بالإنتخاب.

وتابعت أن المجلس استعرض أيضا جهوده بشأن وضع المرأة فى الدستور القادم للبلاد، مشيرة إلى اللقاء الذى نظمه المجلس بنقابة الصحفيين ، وتمكن خلاله من حشد مختلف القوى السياسية والوطنية ومنظمات المجتمع المدنى على مقترح واحد توافقى فيما يتعلق بوضع المرأة فى مسودة الدستور الجديد.

ونوهت بجهود المجلس للتضامن مع عضوات هيئة النيابة الإدارية ورفض التعامل معهم فى الدستور بوصفهن هيئة عامة وليس هيئة قضائية مما يفقدهن وظيفتهن القضائية وتحويلها لوظيفة إدارية .

وأوضحت تلاوى أن المجلس قاد حملة لمنع التحرش فى كل المناطق، وأطلق خطا ساخنا لتلقى شكاوى التحرش خلال عيد الأضحى ، وتم رفع خطة عمل المجلس لمواجهة التحرش إلى رئيس مجلس الوزراء الذى أعرب عن مساندته لجهود المجلس ،وتم اتخاذ العيد الماضى كنموذج للمواجهة الرسمية والشعبية للتحرش مما أدى للتراجع النسبى فى معدل التحرش مقارنة بالأعياد السابقة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023