شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نقابة العلميين تناشد الرئيس بتشريع لاستمرار العمل بمنجم السكرى

نقابة العلميين تناشد الرئيس بتشريع لاستمرار العمل بمنجم السكرى
  ناشدت شعبة الجيولوجيا بنقابة العلميين، د. محمد مرسى رئيس الجمهورية، بسرعة إصدار تشريع يسمح للدولة باستغلال...

 

ناشدت شعبة الجيولوجيا بنقابة العلميين، د. محمد مرسى رئيس الجمهورية، بسرعة إصدار تشريع يسمح للدولة باستغلال المناجم الكبيرة، واستمرار العمل في منجم السكري تحت إشراف الحكومة حفاظًا على حقوق العاملين، ومنعًا من إتلاف المعدات والآلات، واستمرارًا للإنتاج لوقف نزيف الخسائر الناتج عن التوقف.

وأعربت الشعبة- في بيان أصدرته اليوم (الأربعاء)- عن انزعاجها الشديد من بطء الحكومة في إصدار قانون المناجم والمحاجر والذي أدى عدم صدوره إلى شلل واضح في إصدار عقود استغلال جديدة؛ مما أعاق خطط الاستثمار وما يتبعه من تشغيل للعمالة وحركة في سوق التعدين وتنشيطا لقطاع الصادرات ، وكذلك حرمان خزينة الدولة من موارد كبيرة هي في أشد الحاجة إليها الآن.

وصرح الدكتور حسن بخيت- رئيس الشعبة ورئيس اتحاد الجيولوجيين العرب- بأنه سيتم قريبا الإعلان عن أول وثيقة للنهوض بالثروة المعدنية أعدتها الشعبة بهدف معالجة معظم جوانب الخلل في منظومة الثروة المعدنية ومنها ضرورة سرعة إعادة هيكلة هيئة الثروة فنيا وإداريا وسرعة مراجعة قانون التعدين والاهتمام بإعداد الكودار البشرية.

وأضاف إن الوثيقة تتضمن كيفية إنشاء قواعد المعلومات الموثقة لخدمة الاستثمار وإعطاء الأولوية للقيمة المضافة من تجهيز وتصنيع بدلا من تصديرها خامات أولية بالإضافة إلى ضرورة الترخيص للمناجم والمحاجر من خلال مقاطعات ومحميات مخطط لها.

وأعرب بخيت عن ثقته في أن يلقى بيان الشعبة تجاوبا من الحكومة وعلى رأسها الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء  مؤكدا أن النقابة على أتم الاستعداد لحشد خيرة علمائها من خبراء الثروة المعدنية للتعاون في هذا الصدد.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023