شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العيد عند السوهاجية.. زيارات وحدائق ..ولا غناء عن “الفتة”

العيد عند السوهاجية.. زيارات وحدائق ..ولا غناء عن “الفتة”
العيد فرحة، ولمة، وطاعة، وعبادة، وأشياء أخرى تختلف حسب المكان الذي يوجد فيه بالرغم من أن هناك قاسمًا مشتركًا بين كل الأماكن،...

العيد فرحة، ولمة، وطاعة، وعبادة، وأشياء أخرى تختلف حسب المكان الذي يوجد فيه بالرغم من أن هناك قاسمًا مشتركًا بين كل الأماكن، وإن بعدت وإن اختلفت الطبائع.

فالجميع يتفقون على العيد وعلى الأضحية لأن كل هذا نابع من تعاليم إسلامية، ولكن ما يختلف من مكان إلى أخر طريقة الاحتفال بالعيد، وأنواع المأكولات وبعض العادات الثانوية.

يقول خيري محمد،وكيل مدرسة إعدادي:" يبدأ العيد في سوهاج بصلاة العيد في المساجد  والساحات التي تنتشر في كل الميادين والأماكن العامة، ويحرص غالبية المواطنين على ذلك في هذا اليوم ثم العودة إلى المنازل للقيام بذبح الأضاحي، والتي تتم في إطار تجمع عائلي لا يحدث إلا في تلك المناسبة".

وأضاف: "وبعد الذبح يتم تقسيم وتوزيع اللحوم على الفقراء، والأصدقاء والأقارب و بعد الانتهاء من ذلك يتم التجهيز لتحضير وليمة للعائلة، والأسرة التي اجتمعت خصيصًا لتلك المناسبة"، موضحًا أنه من أهم  المأكولات التي تحرص عليها الأسر "الفتة" كما تكثر أصناف الطعام في ذلك اليوم، وبعد ذلك يتزاور الأقارب فيما بينهم.

ويضيف عبد العاطي محمد، عامل، أن أهم ما يميز العيد هو تجمع الأهل والتزاور بين الأقارب والصلاة في الساحات وتنوع المأكولات والأطعمة، و توزيع اللحوم على الأقارب والأصدقاء، والفقراء، كما يسود جو من التكافل بين أهالي المكان الواحد مما يعطى للعيد طعما أخر.

ويقول الحاج محمد الصافي،موظف متقاعد: "أن أهم ما يذكرني بالعيد، هو وقوف الحجاج على جبل عرفات واستكمال مناسك الحج، والتي لها في النفس أثر كبير؛ حيث تعيد الإنسان بالمكان والزمان إلى أعوام عديدة مضت قضيت فيها العيد في الأراضي المقدسة ويكتمل المعنى عندما تنظر إلى العيد هناك في الأراضي المقدسة، ومن حولك ملايين البشر فتشعر بدفء الأسرة الكبيرة، وهي أسرة المسلمين وبين وجودك هنا في مصر بين أسرتك واهلك وشعورك بدفء المكان، فكم هو رائع عيد المسلمين".

كما تحرص الأسر في سوهاج على الخروج إلى الحدائق والمتنزهات بالمحافظة، وتخرج العائلات في مجموعات ابتهاجا واحتفالًا بالعيد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023