شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الاتحاد الأفريقي يطالب مالي باتخاذ الإجراءات لنشر القوة الدولية

الاتحاد الأفريقي يطالب مالي باتخاذ الإجراءات لنشر القوة الدولية
  طالب مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي السلطات في مالي باتخاذ الخطوات الفورية التي...

 

طالب مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي السلطات في مالي باتخاذ الخطوات الفورية التي تيسر من جهود المجتمع الدولي لتلبية طلب نشر قوة عسكرية دولية في مالي لاجتثاث الجماعات الإرهابية والمسلحة من شمال البلاد.

وشدد المجلس – في بيان أصدره اليوم الخميس عقب اجتماع عقده على المستوى الوزاري في أديس أبابا – على أهمية التعجيل بالجهود الجارية للانتهاء بشكل سريع من إعداد الخطط لنشر القوة الدولية التي تقودها أفريقيا في مالي لاستعادة سيطرة سلطات مالي على الأراضي التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة في شمال البلاد وتفكيك الشبكات الإرهابية والإجرامية لضمان استعادة سلطات الدولة على كامل أراضيها. 

وطالب المجلس سلطات مالي بتعزيز التماسك بين المؤسسات الانتقالية في البلاد لتسهيل تنفيذ المهمتين الرئيسيتين في البلاد وهما إعادة بسط سلطات الدولة علىالجزء الشمالي وتنظيم انتخابات حرة ونزيهة وشفافة خلال الأشهر الثلاثة الأولى منالعام المقبل 2013.

ودعا البلاد بإعداد خارطة طريق مفصلة وتحظى بخطوات متماسكة وأطر زمنية لتطبيق تلك المهمتين بموجب قراري مجلس الأمن الدولي رقم 2056 و 2071 ، وذلك بالتشاور معالإيكواس والاتحاد الأفريقي وبدعم من الأمم المتحدة ومن خلال مشاورات واسعة النطاق على المستوى الوطني .

وحث السلطات في مالي على إقامة هيكل وطني يكون مسئولا عن إجراء المفاوضات مع الأطراف المسلحة في الشمال والعازمة على الدخول في حوار لإيجاد حل سياسي للأزمة وعلى أساس احترام كبير للوحدة الوطنية وسلامة أراضي مالي ورفض الإرهاب والجرائم العابرة للحدود والعصيان المسلح.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023