شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لجنة التحقيق الدولية تطالب الأسد باستقبالها في دمشق

لجنة التحقيق الدولية تطالب الأسد باستقبالها في دمشق
  عقد أعضاء لجنة التحقيق الدولية الخاصة بسوريا برئاسة البرازيلي باولو بينيرو مؤتمرا صحفيا اليوم (الخميس) فى جنيف عقب...

 

عقد أعضاء لجنة التحقيق الدولية الخاصة بسوريا برئاسة البرازيلي باولو بينيرو مؤتمرا صحفيا اليوم (الخميس) فى جنيف عقب أول اجتماع للجنة بكافة أعضائها بعد انضمام السويسرية كارلا ديل بونتي التي شغلت من قبل منصب المدعى العام لمحكمة جرائم الحرب الخاصة بيوغسلافيا السابقة.
 
وأعلن بينيرو أنه تم توجيه خطاب إلى الرئيس السوري بشار الأسد لاستقبال اللجنة فى دمشق والسماح لها بالزيارة دون شروط.. وأشار بينيرو إلى أن اللجنة قد اتخذت هذا القرار استنادا إلى الوضع الخطير الموجود في سوريا وتعلق أهمية كبيرة على هذا اللقاء إن وافق عليه الرئيس السوري والذي رفضت بلاده حتى الآن منح تأشيرات دخول إلى لجنة التحقيق الدولية للقيام بتحقيقاتها في الانتهاكات التي تجرى هناك وذلك منذ قام مجلس حقوق الإنسان بتشكيل اللجنة.
 
من ناحيتها أعلنت السويسرية كارلا ديل بونتي في المؤتمر الصحفي أنها في عملها ضمن لجنة التحقيق الدولية الخاصة بسوريا سوف تركز بشكل أساسي على تحديد كبار المسئولين من السياسيين والعسكريين فى سوريا والمسئولين عن ارتكاب الانتهاكات الجسيمة وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي تحدث هناك.
 
وحول ما إذا كانت ترى إمكانية لمحكمة مماثلة لتلك الخاصة بجرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة، قالت ديل بونتى "إن اللجنة تتعامل مع نفس نوعية الجرائم والانتهاكات التي جرت في يوغسلافيا السابقة ورغم أن عمل لجنة التحقيق هو التوصل إلى أدلة وتحديد المسئولين عن الجرائم إلا أنه من الضروري جدا أن يمثل المسئولين عن كل تلك الجرائم في سوريا أمام العدالة الدولية ويبقى القرار بيد مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان للوصول ذلك.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023