شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“العربي” يبحث مع وفد المعارضة السورية تنفيذ مبادرة وقف النار

“العربي” يبحث مع وفد المعارضة السورية تنفيذ مبادرة وقف النار
  التقى الأمين العام للجامعة العربية د. نبيل العربي اليوم الأربعاء مع وفد من المعارضة السورية ضم...

 

التقى الأمين العام للجامعة العربية د. نبيل العربي اليوم الأربعاء مع وفد من المعارضة السورية ضم كلا من رئيس مجلس الأمناء الثوري السوري هيثم المالح والمعارض السوري الإسلامي المستقل معاذ الخطيب ، والعضو السابق بالمجلس الوطني السوري الدكتور وليد البني.. حيث جرى بحث مستجدات الأوضاع في سوريا ونتائج لقاء العربي اليوم مع المبعوث الدولي العربي الي سوريا الأخضر الإبراهيمي.

وقال المالح في تصريح للصحفيين إننا حرصنا على لقاء الأمين العام للجامعة العربية للاطلاع على نتائج زيارة السيد الإبراهيمي لسوريا وقد تبين لنا بحسب ما أبلغ به الإبراهيمي أن النظام السوري سيعلن موافقته على الهدنة ووقف إطلاق النار يوم غد.

وفيما يخص موقفنا فإننا نذكر بمقولة "من جرب المجرب فان عقله مخرب" لأن النظام السوري على مدار حكمه وحتى الآن يوقع على كل شيء فيما يخالف كل شيء، فقد وقع على بروتوكول الجامعة العربية لإرسال فريق مراقبين عرب وكما وافق على خطة عنان ذي النقاط الست وقبلها على الورق وخالفها على الواقع واستمر في أعمال القتل، وفشل عنان كما فشل سابقوه ، لذا فان النظام بعد تجاربه السابقة والفاشلة ليس لديه شيء يقدمه.

وأضاف: انه لو قبل النظام هدنة طويلة لخرجت سوريا عن بكرة أبيها ضد النظام الذي هو الآن في حالة دفاع وليس هجوم والثوار يتقدمون وليس لديه الآن سوى سلاح الطيران وبالتالي يريد من الهدنة تحسين مواقعه العسكرية.

وأشار إلى أن سبيل نجاح الهدنة حال تحقيقها هو نشر فريق كبير من المراقبين الدوليين على الأرض لأن سوريا أصبحت مدمرة و60% من البنى التحتية والفوقية طالها الدمار وبالتالي يزداد الاحتياج إلى هؤلاء المراقبين.

وتابع: أننا ركزنا خلال اللقاء مع الأمين العام على أمرين أولهما ضرورة الحفاظ على المواقع العسكرية للطرفين بحيث لا يتقدم النظام لتحسين مواقعه وكذلك الثوار ، الأمر الأخر هو التفاوض حول رحيل نظام الأسد والمرحلة الانتقالية، مشددا أنه لا يمكن القبول بحل سياسي دون رحيل الأسد، وبعدها يأتي توافق المعارضة على المرحلة الانتقالية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023