شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

النقد الدولي يدعو أفريقيا للاستثمار في البنية التحتية والتعليم

النقد الدولي يدعو أفريقيا للاستثمار في البنية التحتية والتعليم
  حث صندوق النقد الدولي البلدان الأفريقية المنتجة للنفط والغاز على توجيه عائدات هذه الثروة إلى البنية التحتية...

 

حث صندوق النقد الدولي البلدان الأفريقية المنتجة للنفط والغاز على توجيه عائدات هذه الثروة إلى البنية التحتية والتعليم.

وقال مديرة قسم أفريقيا في الصندوق أنطوانيت سايح إن قطاع النفط والغاز لا يستطيع خلق عدد كبير من الوظائف مثل القطاعات الأخرى في الاقتصاد لكن يمكن خلق الوظائف إذا تم توجيه العائدات إلى التعليم والنقل.

وقالت إنه يمكن للدول الأفريقية المنتجة للطاقة إنشاء صناديق سيادية للاستثمار من أجل الأجيال القادمة ومن أجل توفير الأموال التي تستخدم في تسيير الاقتصاد في أوقات الأزمات التي يعاني منها الاقتصاد العالمي.

وأضافت أنها تقدم النصح حاليا إلى موزمبيق وتنزانيا والنيجر لمساعدتها في زيادة عائداتها من النفط والغاز.

وتوقع الصندوق في تقرير صدر في أوائل الشهر الجاري نمو بلدان أفريقيا جنوب الصحراء بنسبة 5.25% في العامين الحالي والقادم بسبب زيادة الطلب المحلي والاستثمارات والاستكشافات الجديدة للموارد الطبيعية.

وبالرغم من أن بعض الاقتصادات الأفريقية تعتبر الأسرع نموا في العالم فإن هناك بعض القلق بسبب عدم استطاعة هذه الاقتصادات خلق المزيد من فرص العمل للشباب.

يشار إلى أن عمليات الاستكشاف عن النفط والغاز زادت في الأشهر الأخيرة بعد اكتشاف كميات كبيرة في تنزانيا وموزمبيق وكينيا ودول مجاورة أخرى.

وتوقع الصندوق أن يصل معدل التضخم في منطقة جنوب الصحراء إلى 8% في نهاية العام الجاري من 10% في نفس الفترة من العام الماضي وأن ينخفض إلى 7% في العام القادم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023