شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إنفاق الحجاج قد يتجاوز الـ7 مليارات دولار هذا العام

إنفاق الحجاج قد يتجاوز الـ7 مليارات دولار هذا العام
  قدر مختصون في قطاع الحج والعمرة ارتفاع معدل إنفاق الحجاج لهذا العام بنسبة 11%عن الأعوام السابقة ليصل حجم الإنفاق...

 

قدر مختصون في قطاع الحج والعمرة ارتفاع معدل إنفاق الحجاج لهذا العام بنسبة 11%عن الأعوام السابقة ليصل حجم الإنفاق اليومي خلال الموسم إلى 1.3 مليار ريال، وأرجع المختصون أسباب ارتفاع الإنفاق إلى ارتفاع أسعار النقل وتكاليف المعيشة خلال العام الجاري.

وقال عضو لجنة الحج والعمرة في غرفة مكة المكرمة سعد القرشي إن الأرقام تشير إلى متوسط إنفاق حجاج الداخل للعام الجاري سيصل إلى 5200 ريال في حين يصل إجمالي الإنفاق إلى 5 مليارات ريال، فيما يصل متوسط الإنفاق لحجاج الخارج 11.500 ألف ريال، فيما يصل إنفاقهم الإجمالي إلى 22 مليار ريال.

فيما أشار المختص في سوق الحج أحمد الفارسي إلى أن ارتفاع تكاليف الحج يعود إلى الارتفاع العام في الأسعار، حيث يتكبد الكثير من شركات الحج والعمرة تكاليف لتوفير الخدمة والتي تعتمد على مواد أساسية سجلت ارتفاعا ملحوظا، مشيرا إلى أن أسعار الحملات تعتبر مرتفعة في هذا الموسم متأثرة بتلك الارتفاعات.

وتتزامن تأكيدات المختصين مع دراسة حديثة أوضحت أن إجمالي الإنفاق العام لجميع فئة الحجاج المتوقع أن يصل عددهم إلى 3 ملايين حاج إلى 27.4 مليار ريال (7.2 مليار دولار)، مبينة أن إجمالي الإنفاق في موسم العام الماضي بلغ 19.7 مليار ريال (5.2 مليار دولار)، مشيرة إلى أن ارتفاع تكاليف الحج لهذا العام ساهم في ارتفاع معدل الإنفاق سواء بسبب ارتفاع أسعار النقل مثل الطائرات والسفن ووسائل النقل البري التي سجلت هذا العام ارتفاعا.

وتشير تقارير اقتصادية صادرة من غرفة مكة المكرمة إلى أن قطاع الإسكان في العاصمة المقدسة يحوز على النسبة الأعلى من العائدات، يأتي بعده قطاع الإعاشة، شركات ومؤسسات الداخل حجاج، قطاع النقل ثم إسكان المشاعر المقدسة وتلتها مؤسسات أرباب الطوائف.

ونقلت “الشرق الاوسط” عن هذه التقارير توقعها ازدياد إنفاق الحجاج مع تزايد عدد الحجاج السنوي بنسبة تصل إلى 5%، في ظل التوقعات بتصاعد عدد الحجاج خلال السنوات القليلة إلى أكثر من 4 ملايين حاج منهم 2.6 مليون من خارج السعودية.

وكانت هيئة السياحة أعلنت أن أكثر من 125 ألف غرفة بمكة المكرمة ستستقبل حجاج هذا العام، بزيادة عن العام الماضي تتجاوز 20%، وذلك بعد افتتاح عدد من الفنادق الجديدة في العاصمة المقدسة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023