شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مكتبة الإسكندرية تحتفي برائد الكاريكاتير «أليكساندر صاروخان»

مكتبة الإسكندرية تحتفي برائد الكاريكاتير «أليكساندر صاروخان»
  يلقي المحاضرة كل من جارو نريديان، وهرانت كيشيشيان؛ صاحبا كتاب "ألكسندر صاروخان 1898-1977: نبذة عن حياته وفنه...

 

يلقي المحاضرة كل من جارو نريديان، وهرانت كيشيشيان؛ صاحبا كتاب "ألكسندر صاروخان 1898-1977: نبذة عن حياته وفنه وإنجازاته".
 
وتتناول المحاضرة حياة أليكساندر صاروخان، وكيفية انصهاره في البيئة المصرية، حتى أصبح وطنيًّا غيورًا، رسخ لفنه موقعًا مركزيًّا في تاريخ فناني الكاريكاتير المصريين، وتعد المحاضرة  بمثابة تذكرة للأجيال الشابة بأن هناك تاريخًا، ورموزًا فنية لفن الكاريكاتير التي لها أعمال باقية تتحدى الزمن.
 
وسوف يتم عرض فيلم تسجيلي قصير عن حياة ألكسندر صاروخان من إخراج معتز راغب، ويسبق عرض الفيلم كلمة للمخرج الشاب، وذلك في حضور أعضاء جمعية الكاريكاتير المصري.
 
يذكر أن أليكساندر صاروخان "1977-1898"هو فنان كاريكاتير مصري أرمني، وهو رائد فن الكاريكاتير السياسي، وواحد من أعمدة فن الكاريكاتير في مصر، برع صاروخان في رسم الصور الشخصية ورسم العديد من شخصيات رموز الأدب والفكر والسياسة.
 
دافع صاروخان عن مبادئ ثورة 23 يوليو 1952، وعاش لآخر حياته في مصر التي أحبها كفرد من أفرادها المخلصين، وتمصّر تدريجيا ولكن من دون أن يتناسى انتماءه الأرميني.
 
وابتكر صاروخان شخصيات كاريكاتورية شهيرة، ولعل أشهرها المصري أفندي؛ المواطن المصري الذي يعبر عن معاناة المواطنين المصريين، و صراعهم مع الاحتلال البريطاني.
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023