شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الجزائر تبحث مع روسيا والصين حل قضية مالي دبلوماسيا

الجزائر تبحث مع روسيا والصين حل قضية مالي دبلوماسيا
  شرعت الجزائر في الترويج لموقفها الرافض لتدويل الأزمة المالية لدى القوى العظمى تحسبا لإعادة طرح القضية مجددا على...

 

شرعت الجزائر في الترويج لموقفها الرافض لتدويل الأزمة المالية لدى القوى العظمى تحسبا لإعادة طرح القضية مجددا على مجلس الأمن الدولي الأسبوع القادم من قبل فرنسا التي فشلت في وقت سابق في الحصول على تفويض أممي للتدخل العسكري في مالي.
 
وفى هذا الإطار، فقد التقى وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي ، على هامش الدورة  67للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة بنيويورك، بكل من وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، والصيني،  يانج يي شي وتطرقت المحادثات حسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية إلى الوضع في منطقة الساحل ومالي التي تعيش على وقع أزمة أمنية وإنسانية.
 
و لم تكشف الوكالة عن ما دار في المباحثات خلف الجدران إلا أن طرح القضية المالية للنقاش بين الجزائر والدولتين العظميين يعني دراسة وبحث السبل التي يمكن أن تؤدي للخروج بموقف مشترك لمواجهة الداعين إلى تدويل الأزمة المالية سيما بعد استعمال كل من روسيا والصين لحق النقض "الفيتو" في إفشال محاولات الداعين للتدخل العسكري في سوريا تحت غطاء الأمم المتحدة.
 
ويتفق الموقفان الروسي والصيني بشأن الأزمة في مالي مع الموقف الجزائري الذي يرى ضرورة مساعدة الأطراف المتنازعة على حل مشاكلهم الداخلية عن طريق الحوار، بعيدا عن أي توظيف للقوة أو الاستقواء بأطراف أجنبية، لاستعادة سلامة الوحدة الترابية لمالي.
 
وتزامنت المباحثات الجزائرية الروسية، والجزائرية الصينية، مع إعلان وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس التحضير لعقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي الأسبوع المقبل، الذى قد يخصص للوضع في مالي، في خطوة أعقبت طلب حكومة باماكو تدخلا عسكريا أجنبيا في المناطق الشمالية الواقعة تحت سيطرة حركات إسلامية مسلحة. وقال فابيوس فى تصريحات له أمس من نيويورك حيث يشارك في الجمعية العامة للأمم المتحدة "نأمل أن يعقد الأسبوع المقبل اجتماع لمجلس الأمن يسمح بالمضي قدما في الأزمة المالية".
 
وأضاف فابيوس "دعونا منذ أسابيع عدة إلى القيام بخطوات سريعة لأنه ما دام المجتمع الدولي لا يتحرك فإن هؤلاء الإرهابيين يعززون صفوفهم".
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023