شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سيناء تتكلم عن الألم والأمل بجامعة القاهرة

سيناء تتكلم عن الألم والأمل بجامعة القاهرة
نظمت حركة «مصرنا» بالتعاون مع حركة «سيناء تتكلم» ندوة في المدينة الجامعية بجامعة القاهرة أمس (الخميس)، لبحث الملف...

نظمت حركة «مصرنا» بالتعاون مع حركة «سيناء تتكلم» ندوة في المدينة الجامعية بجامعة القاهرة أمس (الخميس)، لبحث الملف السيناوي.

أكد خالد منصور – أمين عام حركة مصرنا – أن الملف السيناوي على رأس أولويات الفترة القادمة ، وأن الحركة قررت العمل على الملف السيناوي بشكل استراتيجي من خلال 3 محاور أولها المحور الشعبي؛ والذي يتضمن رصد الآم الشعب السيناوي من أبناءه وقبائله ورموزه ، مضيفا أن المحور الثاني سيكون إعلامي عن طريق محاولة إعادة توجيه بوصلة الإعلام للتركيز على المشاكل الحقيقية لأبناء سيناء، لافتا إلى أن قضية سيناء قد ظلمت إعلاميا ، ولم يتم  يتناولها بشكل جاد.

وأشار "منصور" إلى أن المحور الثالث هو السياسي حيث ينبغي دعم الملف السيناوي بلوائح وتشريعات، وإقرار سياسات واضحة للدولة تلامس الواقع السيناوي والعمل على تطبيق تلك التشريعات من خلال الجهات التنفيذية بالدولة .

وقد عرض خلال الندوة فيلم تسجيلي بعنوان " القنبلة الموقوتة" ، والذي يوثق لأحداث ثورة 25 يناير بسيناء، كما يتحدث بعض مشايخ قبائل سيناء من خلاله عن مدى الظلم والقهر الذي عانوه من جهاز أمن الدولة السابق ، مشيرين إلى تعرض الكثيرين منهم للسجن ظلما، وصدور عدة أحكام غيابية على شباب لم يرتكبوا جرما .

كما عرض الفيلم، الذي أخرجه الناشط السيناوي أيمن محسن، مدى التهميش الذي يعاني منه أهل سيناء، وتدني مستوى التعليم والصحة في معظم المناطق، كما أكد كثيرين على أن دخول أحد من أبناء سيناء للسلك الدبلوماسي أو القضائي أو الوصول لأي منصب قيادي بالدولة حلم صعب المنال، بل وأمر مستحيل.

وقد حضر الندوة عدد من أبناء سيناء من مناطق الشمال والوسط والجنوب ، والذين عرضوا مشاكلهم ومتطلباتهم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023