شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الزراعة: إقامة 3 مزارع للإنتاج النباتي والحيواني بالسودان

وزير الزراعة: إقامة 3 مزارع للإنتاج النباتي والحيواني بالسودان
  صرح د. صلاح عبد المؤمن- وزير الزراعة واستصلاح الأراضي- بأنه تقرر تشكيل فريق عمل من رجال الأعمال والشركات...

 

صرح د. صلاح عبد المؤمن- وزير الزراعة واستصلاح الأراضي- بأنه تقرر تشكيل فريق عمل من رجال الأعمال والشركات والمسئولين بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لزيارة السودان في أكتوبر المقبل لمقابلة نظرائهم في السودان لبحث آليات الاستثمار الزراعي في مساحة مليون و250 ألف فدان بالسودان متاحة للاستثمارات المصرية.

وقال الوزير "إنه تم الاتفاق على إقامة 3 مزارع مشتركة تجريبية نمودجية للإنتاج النباتي والحيواني والسمكي على مساحة 2700 فدان لدعم الاستثمار الزراعي بالسودان".

وأضاف أن المزرعة الأولى للإنتاج النباتي تقام على مساحة 1500 فدان وعلى أحدث النظم العلمية الحديثة والاستفادة من الخبرة البرازيلية واليابانية في الزراعة لمد المستثمرين بالتجارب والأصناف التي تجود زراعتها بالسودان.

والمزرعة الثانية مزرعة للانتاج الحيواني تقام على مساحة 1000 فدان وتقدر الطاقة الإنتاجية في مرحلتها الأولى بنحو 10 آلاف رأس تسمين وتقام المزرعة في إطار التعاون بين مصر والسودان في مجال توفير احتياجات مصر من اللحوم السوانية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الوزير على هامش زيارته للمعرض الزراعي الدولي للشرق الأوسط وإفريقيا والذي بدأ أعماله بالقاهرة ويستمر حتى بعد غد الأربعاء.

وتقدم مصر الدعم الفني والبيطري لهذه المزرعة من البيطريين ووسائل الحجر البيطري والخدمات البيطرية أما المزرعة الثالثة فتقام على مساحة 200 فدان وهي مزرعة سمكية وتقام في ولاية النيل الأبيض وفي إطار تدعيم التعاون بين مصر ودول حوض النيل.

 وأشار الوزير إلى أن الاستثمار في المجال الزراعي بالسودان يقوم أساسًا على القطاع الخاص المشترك المصري والسوداني ودور حكومتي البلدين في تقديم الدعم الفني والتسهيلات ودور وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في تقديم الخبراء والفنيين والمساعدة على تسهيل الإجراءات.

وأشاد الوزير بنتائج زيارة د. هشام قنديل رئيس الوزراء للسودان مؤخرًا والتي أثمرت عن الاتفاق بين الحكومتين على ضرورة الدعم وتنشيط التعاون في مجالات الاستثمار الزراعي والتجاري بين البلدين وتوحيد الرؤى في القضايا الإقليمية التي تهم البلدين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023