شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ترقب دولي لكلمة “مرسي” أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

ترقب دولي لكلمة “مرسي” أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة
  يترقب المجتمع الدولي لكلمة مصر التي سيلقيها الرئيس محمد مرسي يوم الأربعاء المقبل خلال مشاركته...

 

يترقب المجتمع الدولي لكلمة مصر التي سيلقيها الرئيس محمد مرسي يوم الأربعاء المقبل خلال مشاركته في الدورة السابعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي سيؤكد فيها ثوابت ومحددات الموقف المصري إزاء القضايا الدولية والإقليمية.

ومن المقرر أن يتوجه الرئيس مرسي فجر بعد غد الاثنين إلي الولايات المتحدة، في أول زيارة له للمشاركة في اجتماعات الجمعية التي تبدأ اعتبارًا من بعد غد تحت عنوان (تسوية المنازعات بالطرق السلمية).

وأكد وزير الخارجية محمد كامل عمرو أن الرئيس مرسي سيجري سلسلة من اللقاءات المكثفة مع عدد من زعماء العالم المشاركين في الاجتماعات من بينهم الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، ورئيس وزراء بريطانيا دايفيد كاميرون ، وأمين عام الأمم المتحدة بان كي مون، ولفيف من رؤساء وفود الدول المشاركة ..كما يعقد لقاء موسعًا مع أبناء الجالية المصرية في أمريكا.

وتشارك مصر على هامش الجمعية العامة في العديد من النقاشات ذات الصلة بموضوعات حقوق الإنسان وحوار الحضارات ومواجهة ازدراء الأديان.

ومن المنتظر أن يحمل الرئيس محمد مرسي خلال زيارته لأمريكا ملفات رئيسية ترفعها الرئاسة المصرية في الوقت الحالي تتمثل في الريادة والسيادة المصرية و الندية للخارج.

وذكرت مصادر دبلوماسية أن الوفد المصري سيشارك في مجموعة من الاجتماعات رفيعة المستوى في مقدمتها اجتماع حول سيادة القانون على المستويين الدولي والوطني واجتماع تنسيقي لفريق الاتصال لمنظمة التعاون الإسلامي لبحث أوضاع مسلمي ميانمار.

كما تشارك مصر في القمة التي ستعقد علي هامش اجتماعات الجمعية بشأن الصومال، وترأس الاجتماع المشترك لمجلس السلم والأمن الإفريقي مع نظيره مجلس السلم والأمن العربي خاصة أن مصر ترأس الدورة الحالية لمجلس السلم الإفريقي منذ أول سبتمبر الجاري.

وذكرت مصادر دبلوماسية أن مصر ستشارك أيضا في اجتماعات علي هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة حول قضايا الوساطة(الاتجار في البشر)، وحرية الأديان والمعتقدات والإرهاب النووي بالإضافة إلى مشاركتها في اجتماع كبار المسئولين عن أفغانستان.

وأشارت المصادر إلى أن الجمعية العامة ستشهد سلسلة من اللقاءات الوزارية المهمة علي الجانب الاقتصادي والتي ستشارك فيها مصر برئاسة وزير الخارجية وفي مقدمتها اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي يبدأ أعماله بعد غد الاثنين.

ومن جهتها..صرحت مساعد وزير الخارجية للعلاقات الاقتصادية الدولية وعضو وفد مصر في اجتماعات الجمعية العامة السفيرة سمية سعد بأن مصر ستشارك في مجموعة من الاجتماعات الاقتصادية المهمة مثل مجموعة دول ال15 التي بلغ حجم التجارة البينية لها عام 2012 نحو 460 مليار دولار ، وكذلك دعم الحوار بين المجموعة ومجموعة ال28 من خلال آليات تشاور لدعم التعاون بين كافة تلك المجموعات.

وقالت سمية إن أهم اجتماعات ستعقد علي هامش أعمال الجمعية العامة هي اجتماعات شراكة (دوفيل) بمساراتها الثلاثة (اقتصادية وسياسية وتجارية)، حيث يعقد اجتماع علي مستوي وزراء الخارجية لتقييم الشراكة منذ إنشائها خاصة أن مصر شاركت في كل اجتماعات الشراكة على المستوي السياسي.

وأشارت إلى أن آخر موضوع تم بحثه كان استرداد الأموال المنهوبة من خلال منبر عربي تم إنشاؤه بالدوحة لدول الربيع العربي (مصر وليبيا وتونس) ويضم في عضويته أيضا دول مجلس التعاون الخليجي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023