شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إخلاء مبنى الدفتر خانة بــ «الرفاعي» وتطوير مسجد السلطان حسن

إخلاء مبنى الدفتر خانة بــ «الرفاعي» وتطوير مسجد السلطان حسن
  صرح د. محمد إبراهيم - وزير الآثار-  بأنه سيطلب من وزارة الأوقاف إخلاء مبنى الدفتر خانة بمسجد الرفاعي بالقلعة...

 

صرح د. محمد إبراهيم – وزير الآثار-  بأنه سيطلب من وزارة الأوقاف إخلاء مبنى الدفتر خانة بمسجد الرفاعي بالقلعة لاستخدامه ضمن منظومة تطوير المنطقة الأثرية لمسجدي السلطان حسن والرفاعي. 
 
وذكر بيان صحفي لوزارة الآثار اليوم أن الوزير قام بزيارة مفاجئة أمس لتفقد مسجد السلطان حسن والمنطقة الأثرية المحيطة به ولمتابعة مشروع التطوير والذي يتضمن ترميم إيوان القبلة وتأهيل شبكات الكهرباء وتركيب كاميرات مراقبة لتأمين المسجد. 
 
وأشار البيان إلى أنه تم الانتهاء من أعداد المقايسة الخاصة بتركيب كاميرات المراقبة بتكلفة 78 ألف جنية يساهم فيها مجلس إدارة المسجد برئاسة د.على جمعة مفتي الجمهورية بمبلغ 20 ألف جنيه ، وذلك ضمن خطة لتأمين المسجد والمنطقة الأثرية على مدار 24 ساعة من خلال غرفة مراقبة مركزية ، كما شدد على إصلاح البوابة الإلكترونية للمسجد لافتا" إلى أنه تم أيضا" الانتهاء من أعداد المقايسة الخاصة بإعادة النظر في أسلاك الشبكة الكهربائية داخل المسجد لجعلها غير مرئية للزوار. 
 
وذكر البيان أن الوزير تابع الأعمال التي تمت في مشروع الترميم الدقيق لبعض جدران المسجد من بينها حائط القبلة وكرسي المقرئ، مشيرا إلى الانتهاء من الاختبارات الخاصة لترميم إيوان القبلة بأخذ عينات لإجراء التحاليل والاختبارات المعملية اللازمة لاختيار انسب مواد الترميم .
 
و شدد إبراهيم على تركيب شبك سلك لنوافذ القبة الضريحية على الفور للحفاظ عليها من مخلفات الطيور .
 
ونوه إلى أن د.على جمعة -رئيس مجلس إدارة مسجد السلطان حسن- أنهى الإجراءات اللازمة لتغير السجاجيد القديمة بالمسجد بأخرى جديدة تليق بعظمة وجلال المسجد .
 
كما طالب بأعداد مكتبة للتراث تضم كتب تاريخية تتناول مصر في العصر الإسلامي مع أعداد مقترح للأنشطة الثقافية والدينية لتنظيم وإقامة المحاضرات والندوات الثقافية والدينية والتربوية والعلمية المتعلقة بالشباب والنشء. 
 
وأوضح د.محمد إبراهيم أن مشروع التطوير سوف يتضمن أيضا" تخصيص منطقة خدمية لخدمة زوار المنطقة من المصريين والأجانب . 
 
وشدد على إدارة التجميل والتشجير بالوزارة للاهتمام الدوري بالأشجار بالمنطقة الأثرية والعمل على تأهيلها بشكل جمالي يليق بجلال الآثار الإسلامية بالمنطقة .
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023