شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أوغلو يلتقي الهاشمي لبحث حكم الإعدام الصادر بحق الأخير

أوغلو يلتقي الهاشمي لبحث حكم الإعدام الصادر بحق الأخير
  التقى أحمد داود أوغلو - وزير الخارجية التركي-  بمقر الخارجية بأنقرة مع طارق الهاشمي- نائب رئيس الجمهورية العراقي-...

 

التقى أحمد داود أوغلو – وزير الخارجية التركي-  بمقر الخارجية بأنقرة مع طارق الهاشمي- نائب رئيس الجمهورية العراقي- الذي صدر بحقه أمس حكما غيابيا بالإعدام بعد إدانته بالتورط في جرائم قتل.
 
وأكد الهاشمي -الذي وصل مساء أمس إلى أنقره قادما من اسطنبول – أن الاجتماع كان مقررا مسبقا لكنه تزامن مع صدور حكم الإعدام ضده، مشيرا إلى أنه سيعقد في وقت لاحق اليوم مؤتمرا صحفيا يوضح فيه كافة الأمور المتعلقة بهذا الحكم .
 
في سياق متصل، أكدت مصادر بوزارة الخارجية التركية أنه تم خلال لقاء أوغلو والهاشمي التطرق لموضوعات مختلفة أهمها الموضوعات الثنائية ذات المصالح المشتركة بين البلدين ،إضافة إلى قرار الإعدام الصادر من المحكمة الجنائية العراقية بحق الهاشمي.
 
وكانت المحكمة الجنائية العراقية المركزية قد أصدرت أمس(الأحد) حكما غيابيا بالإعدام شنقا بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بعد إدانته بتهم إرهابية، بحسب ما نقل مراسل فرانس برس.
 
وأشارت صحيفة "حريت " التركية صباح اليوم إلى أن أنقرة قدمت ضمانة للهاشمي خلال اجتماعه مع أوغلو بالبقاء في تركيا حسبما يشاء وعدم الاهتمام بقرار حكم الإعدام الصادر بحقه.
 
يذكر أنه  لا توجد اتفاقية تسليم متهمين بين تركيا والعراق ولا يمكن من الناحية القانونية تسليم الهاشمي للسلطات العراقية لأنه لا يوجد حكم الإعدام في القوانين التركية.
 
وكان الهاشمي قد وصل إلى تركيا في ابريل الماضي، مما أدى إلى توتر العلاقات بين تركيا والعراق خاصة بعد أن أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بأن التدخل التركي في شئون العراق يعد "تكتيكا انتهازيا يستغل الصراع السياسي الداخلي في العراق".
 
 كما أن زيارة أحمد داود أوغلو -وزير الخارجية التركي- إلى مدينة كركوك الشهر الماضي أدت إلى تفاقم الأزمة بين البلدين.
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023