شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير نروجى يطالب بتشديد مقاطعة المنتجات الصهيونية

وزير نروجى يطالب بتشديد مقاطعة المنتجات الصهيونية
  دعا وزير الخارجية النرويجي "يونس ستور" خلال مقابلة خاصة مع صحيفة هآرتس، المجتمع الدولي إلى تشديد المقاطعة...

 

دعا وزير الخارجية النرويجي "يونس ستور" خلال مقابلة خاصة مع صحيفة هآرتس، المجتمع الدولي إلى تشديد المقاطعة المفروضة على منتجات المستوطنات.

ونقل موقع هآرتس على الشبكة عن وزير الخارجية النرويجي: "على المجتمع الدولي أن يعيد النظر في موقفه اتجاه استيراد البضائع والمنتجات الإسرائيلية من المستوطنات التي تعتبر خرقاً للقانون الدولي".

وقال وزير الخارجي النرويجي "ستور"، عشية زيارته لـ"إسرائيل" ورام الله إن بلاده تدرس احتمالات مختلفة لتطبيق السياسة التي تعارض توسيع المستوطنات.

ومن المقرر أن يصل الوزير النرويجي إلى "إسرائيل" اليوم الأربعاء، في إطار التحضيرات الجارية لمؤتمر الدول المانحة الذي سيعقد الشهر القادم في نيويورك.

وسيكون أحد المواضيع الرئيسية المطروحة على جدول أعمال المؤتمر  سياسة "إسرائيل" في المنطقة "C" من أراضي السلطة الفلسطينية.

وبحسب الصحيفة فقد انتقد الوزير النرويجي في المقابلة التي أجريت معه في مكتبه في أوسلو، بشدة سياسة "إسرائيل" في الأراضي المحتلة.

وقال إن حكومة بلاده تتابع عن كثب الضغوط التي تمارسها "إسرائيل" على الفلسطينيين في المنطقة "C"، وخاصة في منطقة الخليل.

وأشار إلى أن ترسيم المنطقة "C" كان جزءاً من محاولة ضمن اتفاق المبادئ في أوسلو للحل المرحلي ولم تكن هناك نية لمنح "إسرائيل" فرصة لتوسيع المستوطنات في هذه المناطق التي تشكل مساحتها 60% من أراضي الضفة الغربية على حساب الفلسطينيين".

ولفت الوزير النرويجي إلى أنه عندما وافقت النرويج على ضم "إسرائيل" إلى منظمة الدول المتطورة " OECD" فقد أوضحت أن ذلك لا يعني ضم المناطق والمستوطنات في الضفة الغربية لـ"إسرائيل".

وقال الوزير النرويجي : "أعرف أن حكومتكم تقول إن هذه الأراضي مناطق مختلف عليها، ولكن نحن نعتقد أن هذه المناطق وفقا للقانون الدولي هي أراض محتلة".

وأضاف رداً على سؤال حول موقف بلاده من المسألة الإيرانية، إن النرويج تدرك المخاوف العميقة في "إسرائيل"، وتؤيد فرض العقوبات الاقتصادية على إيران لكنها تعارض أي عملية عسكرية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023