شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السلطات السودانية تصادر عدد الأحد لصحيفتين

السلطات السودانية تصادر عدد الأحد لصحيفتين
    قال رئيسا تحرير صحيفتي الصحافة والجريدة السودانيتين إن قوات الأمن السودانية...

 

 

قال رئيسا تحرير صحيفتي الصحافة والجريدة السودانيتين إن قوات الأمن السودانية صادرت عدد اليوم الأحد من الصحيفتين في أحدث حملة تستهدف وسائل الإعلام المستقلة.

وألغيت الرقابة في السودان رسميا في عام 2009 ولكن انفصال جنوب السودان قبل عام والتوترات الحدودية وموجة من المظاهرات المحدودة ضد الحكومة فاقمت من سوء أوضاع حرية الصحافة .

وقال النور أحمد النور -رئيس تحرير صحيفة الصحافة- وهي من أقدم الصحف اليومية في السودان "قامت السلطات الأمنية بمصادرة عدد اليوم ومنعه من الصدور من داخل المطبعة بعد اكتمال طباعة كل الأعداد ولم توضح لنا حتى الأسباب ونعتبر المصادرة بمثابة عقوبة اقتصادية على الصحيفة. "وذكر إدريس الدومة -مدير تحرير صحيفة الجريدة- "جاء مندوب أمن جهاز الأمن لمقر المطبعة بعد منتصف الليل وقام بمصادرة الصحيفة ومنعها من النشر بعد طباعة الصحيفة وقام بمصادرة كل أعداد الصحيفة. "واضاف انه لم يعرف ايضا سبب مصادرة عدد الصحيفة.ولم تصدر اجهزة الامن بيانا فوريا. ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من المجلس القومي للصحافة المسؤول عن تراخيص الصحف.

ويحتل السودان المرتبة 170 على المؤشر العالمي لحرية الصحافة الذي يضم 179 دولة الخاص بمنظمة مراسلون بلا حدود.

ويواجه السودان ازمة اقتصادية منذ انفصال الجنوب قبل عام تنفيذا لاتفاق السلام المبرم في عام 2005 ومعه ثلاثة أرباع انتاج البلاد النفطي الحيوي من الناحية الاقتصادية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023