شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الرئاسة: زيارة الصين ركزت على الاستثمار وتنسيق المواقف المشتركة

الرئاسة: زيارة الصين ركزت على الاستثمار وتنسيق المواقف المشتركة
  قال الدكتور ياسر علي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن زيارة الرئيس محمد مرسي إلى الصين ركزت بشكل أساسي على زيادة...

 

قال الدكتور ياسر علي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن زيارة الرئيس محمد مرسي إلى الصين ركزت بشكل أساسي على زيادة حجم الاستثمارات المتبادلة بين الجانبين وتعزيز التبادلات الثقافية وتنسيق المواقف السياسية المشتركة.

وأضاف الدكتور ياسر على, في مقابلة خاصة مع وسائل الإعلام الصينية بمناسبة اختتام زيارة الرئيس مرسي في الصين إن "الزيارة شملت ثلاث حزم, اقتصادية وسياسية وثقافية, والجانب الثقافي كان مهمًا لأن البلدين من صناع الحضارة عبر التاريخ, وقد شهدت الحضارة الإنسانية بشكل عام إسهامات مصرية وصينية".. مشيرًا إلى أن الجانبين اتفقا بالفعل على تفعيل دور المراكز الثقافية الصينية في القاهرة والمكتب الثقافي والمراكز الثقافية المصرية في الصين".

وقال أن "الشق الآخر من الزيارة, والذي كان اقتصاديًا بامتياز واستغرق وقتًا طويلًا من المباحثات بين الجانبين, سواء في مباحثات الرئيس مرسي مع نظيره الصينيهو جين تاو أو مع رئيس المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني وو بانغ قوه أو مع رئيس مجلس الدولة الصيني "رئيس الوزراء" ون جيا باو أو مع نائب الرئيس الصيني شي جين بينغ, هو زيادة حجم الاستثمارات الصينية في مصر".

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن "حجم الاستثمارات الصينية في مصر لا يزيد على 500 مليون دولار, وهذا رقم متواضع جدا مقارنة مع إمكانيات دولة عظمى اقتصاديا مثل الصين", مشيرا إلى أن وفد رجال الأعمال المصري أجرى مباحثات على مدى الأيام الثلاثة الماضية للتوصل إلى اتفاقيات, وهناك تبادلات وتفاهمات تؤكد أن هناك اتفاقيات لزيادة حجم الاستثمار لما يزيد على 5 مليارات دولار, وهذه تعد قفزة كبيرة".

وأشار إلى أن حجم التجارة الثنائية بين البلدين كان أيضا أحد محاور المباحثات بين الجانبين المصري والصيني, إذ كما نعرف, فإنه يصل إلى 9 مليارات دولار منهم نحو 5.5 مليار دولار أمريكي تقريبا لصالح الصين, لافتا إلى أن الجانب الصيني وافق على زيادة الواردات المصرية إلى الصين.

وقال إن رئيس مجلس الدولة الصيني اقترح أثناء لقائه بالرئيس مرسي إقامة معارض للمنتجات المصرية في الصين أو السماح لوفود صينية ببحث شراء منتجات من مصر, وسوف يتم هذا في القريب العاجل, لتعديل الميزان التجاري بين البلدين لمعالجة الخلل فيه".

وحول الملف السياسي, إن الجانبين المصري والصيني ناقشا العلاقات الثنائية بين البلدين وتنسيق المواقف السياسية المشتركة, مضيفا أن الملف السوري استغرق قدرًا كبيرًا من المباحثات, خاصة بعد المبادرة التي أطلقتها مصر بتشكيل لجنة رباعية, والتي دعت فيها كل الأطراف الفاعلة للعمل معا من أجل إيقاف بحر الدماء في سوريا ومن أجل منع التدخل العسكري الخارجي في سوريا والذي سوف يربك المشهد هناك أكثر".

وأضاف أن "القضية الفلسطينية لم تغب أيضا عن المباحثات, وقد اتفق الجانبان على أهمية المصالحة ووجود صوت واحد للشعب الفلسطيني المناضل".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023