شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

4 جنيهات زيادة في سعر البامية وثبات في السلع الرمضانية بالإسكندرية

4 جنيهات زيادة في سعر البامية وثبات في السلع الرمضانية بالإسكندرية
  شهدت أسواق السلع الغذائية بمحافظة الإسكندرية هدوءاً ملحوظاً في حركة البيع والشراء مع دخول شهر رمضان المعظم ثاني...

 

شهدت أسواق السلع الغذائية بمحافظة الإسكندرية هدوءاً ملحوظاً في حركة البيع والشراء مع دخول شهر رمضان المعظم ثاني أيامه، فبين غلاء أسعار بعض السلع وانخفاض أسعار سلع أخرى وثبات البعض على حاله، وقف المستهلكون يحاولون توزيع ما خصصوه من دخولهم على حاجاتهم من تلك السلع.

قامت "رصد" باستطلاع رأي المستهلك، والبائع فيما يخص أسعار السلع الغذائية والإقبال عليها خلال الشهر المعظم.

يقول روماني أسعد –بائع-: "بالرغم من حالة الركود التي كان يعانيها السوق قبل شهر رمضان إلا أن أسعار بعض الخضروات، زادت الضعف من الموردين مع بداية الشهر وبرغم ذلك الإرتفاع الشديد إلا أن هذا لم يضعف الإقبال عليها نظراً لضروريتها لدي المستهلك".

واستطرد روماني: "سعر البامية زاد من 8 جنيهات إلى 12 جنيها للكيلو، والفاصوليا زادت إلى 8 جنيهات للكيلو، مما دفع المستهلك لزيادة الطلب على الكوسة التي ظل سعرها ثابتاً عند 4 جنيهات للكيلو".

فيما أكد أحمد الجزار – أمين عهدة بمجمع استهلاكي- أن "الأسعار لم تشهد تغيراً كبيراً عما كانت عليه قبل رمضان، فاللحوم المجمدة يتراوح سعرها بين 40 جنيها إلى 48 جنيها للكيلو، والدجاج المجمد عند سعر 21 جنيهاً والزبد 26 جنيها والمسلي النباتي 11,5 جنيه، وانخفضت أسعار بعض السلع الأساسية كالأرز الذي انخفض سعره بمقدار 50 قرشاً والسكر بمقدار 25 قرشاً للكيلو الواحد، بينما ارتفعت أسعار بعض المعلبات كالتونة لتصبح 8,5 جنيهاً بعد أن كان سعرها 7 جنيهات".

كما أرجع "الجزار" انخفاض الإقبال مع بداية رمضان إلى أن المستهلكين قد قاموا بشراء خزين الشهر كله قبل حلول الشهر.

وقال إبراهيم حسن – صاحب مخبز-: إن أسعار الكنافة والقطائف لهذا العام لم تختلف عنها في رمضان الماضي، فسعر الكيلو ظل عند 8 جنيهات، على الرغم من الارتفاع في سعر الدقيق مقارنة بالعام الماضي.

وبالانتقال للمستهلكين تحدثت إلينا فاطمة – ربة منزل- قائلة : "هناك بعض الأسعار التى شهدت ارتفاعا طفيفاً عما كان الحال قبل رمضان مثل البصل والطماطم والليمون، بينما ظلت أسعار السلع الرمضانية كالبلح والمشمشية والقراصيا ثابتة على نفس أسعارها في رمضان الماضي".

وأيدتها في الرأي نهلة محمد –أخصائية اجتماعية- قائلة :" أسعار الياميش ومواد البقالة كالجبن واللبن والزبادي معقولة، ولا تختلف عما كانت عليه قبل الشهر الكريم، لكن أسعار بعض أنواع الخضروات تشهد ارتفاعا حاداً بالشكل الذي يجعلنا كمستهلكين نفكر في بدائل لها.

بينما اعتبر سيد عزمي – سائق- أن الارتفاع في الأسعار شيء معتاد مع دخول شهر رمضان مرجحاً أن تنخفض الأسعار تدريجياً بمرور الأيام خلال الشهر المعظم.

ومع تباين الآراء بشأن معدل الأسعار بسوق السلع الغذائية بالإسكندرية خلال الشهر الكريم يبقي سؤالاً يطرح نفسه بقوة، من الذي يتحكم في تحديد أسعار تلك السلع ؟ هل هو معدل طلب المستهلكين ؟ أم المزاج العام لكل منتج وموزع ؟!.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023