شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في شهر يونيو فقط.. 76 اختفاء قسريًا و41 حالة تعذيب

في شهر يونيو فقط.. 76 اختفاء قسريًا و41 حالة تعذيب
كشف «مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب» في تقريره الصادر عن شهر يونيو الماضي اختفاء 76 حالة و41 تعذيبًا؛ شمل 19 تعذيبًا فرديًا و22 جماعيًا، إضافة إلى 34 حالة قتل بواسطة قوات الشرطة أو الجيش، و23 حالة عنف من الدولة، و18

كشف «مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب» في تقريره الصادر عن شهر يونيو الماضي اختفاء 76 حالة و41 تعذيبًا؛ شمل 19 تعذيبًا فرديًا و22 جماعيًا، إضافة إلى 34 حالة قتل بواسطة قوات الشرطة أو الجيش، و23 حالة عنف من الدولة، و18 حالة استغاثة من إهمال طبي، وأربع حالات وفيات داخل مقار الاحتجاز المختلفة.

وأوضح المركز في تقريره أن إجمالي ما رصده هو ما نشرته وسائل الإعلام المختلفة طوال الشهر.

وتناول التقرير أسباب وفاة أربعة محتجزين في يونيو الماضي؛ منها الإهمال الطبي والهبوط الحاد في الدورة الدموية والانتحار والتعذيب. كما أرفق تفاصيل كل حالة منها والأوضاع التي مرّ بها المحتجزون وأدت إلى وفاتهم؛ منهم المعتقل عمر محمد الذي توفي إثر جلطة دماغية.

وذكر التقرير أسماء المعتقلين الذين تعرّضوا إلى التعذيب الفردي في مراكز الاحتجاز، وعددهم 19 حالة؛ وهم: أحمد ماهر، أسامة يس، باسم عودة، أنس إبراهيم محمد الدليل، مصعب محمد خيري محمد، أمجد محمد السعيد، أسامة نشأت محمد، عمر محمد سعيد، المواطنة (م.م)، محمد شرف هندي، لطفي خليل، إبراهيم عزب، محمد الأحمدي، سمير فتحي حمايل، طارق حسين، شيماء حسام، خالد عسكر، إبراهيم عزب، أحمد الوليد.

وبشأن أسباب التعذيب الجماعي في السجون ومراكز الاحتجاز المختلفة وأوقاته، بيّن التقرير أنه بلغ عددها الإجمالي الشهر الماضي 22؛ غالبها يعتمد القمع وأشكال التنكيل وحرمان المعتقلين من أبسط مقومات الحياة في السجون.

إحصائيات سابقة

ورصد المركز في شهر مايو 292 خبرًا عن انتهاكات، شملت 117 حالة اختفاء قسري و55 حالة تعذيب؛ منها 32 حالة تعذيب فردي و23 حالة تكدير أو تعذيب جماعي، ثم الإهمال الطبي في مكان الاحتجاز بإجمالي 38 حالة، ثم القتل بواقع 34 شخصًا يليه ثماني حالات وفاة في مكان الاحتجاز.

أما حصاد شهر أبريل الماضي فاشتمل على 177 حالة قتل و13 وفاة في مكان الاحتجاز، و37 حالة تعذيب فردي، و18 حالة تكدير أو تعذيب جماعي، و66 حالة إهمال طبي في أماكن الاحتجاز، و37 حالة عنف دولة، و94 حالة اختفاء قسري، و67 حالة ظهور بعد اختفاء في السجون والنيابات وأقسام الشرطة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023