شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قيادات إسلامية: الأمر بالمعروف له ضوابط

قيادات إسلامية: الأمر بالمعروف له ضوابط
    أكد عدد من قيادات الأحزاب الإسلامية والتيارات السلفية عن رفضهم التام لحادث السويس، لافتين إلى أن...

 

 

أكد عدد من قيادات الأحزاب الإسلامية والتيارات السلفية عن رفضهم التام لحادث السويس، لافتين إلى أن الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر له ضوابط و يجب أن يكون من يقوم به علي دراية بحكام الدين والشريعة، وأشاروا خلال المؤتمر الذي عقد بنقابة الصحفيين أمس إلى أن مرتبكوا الحادث متشددون يستحقون العقاب.
 
وقال محمد شوقي الإسلامبولي، أحد قيادات التيار السلفي، أن الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر لا يكون بالقتل، وحادث السويس ليس له أي علاقة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، و نعتبره تشدد في غير موقعه، و ننصح شباب الدعوة بالرفق لأن الشدة ليست من الإسلام.
 
وتابع : يجب ان نوضح أن هذه  الأحداث هي أحداث فردية ولا تعبر عن التيار الإسلامي أو التيار السلفي، أو الحركة الإسلامية، و يجب معاقبة القائمين عليها لأنها تسيء إلى الإسلام الدين الوسطي الذي ينبذ التشدد والعنف والقتل.
 
وأشار الإسلامبولي إلى أن الحركة الإسلامية بها ألوان كثيرة و لكن أغلبها وسطي والمتشددين قله و لا يجب أن نعمم القاعدة و نصف الحركة الإسلامية كلها بأنها حركة متشددة .
 
و من جانبه قال نزار غراب، عضو مجلس الشعب عن حزب النور السلفي، التعليم الديني لا يتعارض مع الدولة المدنية الحديثه، و لو كان هناك تعليم ديني لما وقع حادث السويس لأن الحادث يتعارض مع أحكام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والحادث لم يراعي أي أحكام شرعية .
 
و أضاف غراب "الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر لا يكون بالشدة و لا يكون بالقتل و لكنه بالرفق و بالنصح و الأرشاد و ليس بالقوة و القتل و الضرب ، والإعلام مسؤول عن تشويه الصورة و إظهار الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر بأنه القتل  والضرب".
 
و قال علاء أبو النصر، عضو حزب البناء و التنميه، نحن نرفض و نستنكر الحادث بشكل واضح، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يكون بهذه الصورة، و الحادث فردي ولا يعبر عن التيار الإسلامي و لكنه يعبر عن بعض المتشددين الذين لا يمثلون إلا أنفسهم .
 
و أضاف "هناك فئات لم يصلها الفهم الصحيح للدين الإسلامي ومثل هذه الحوادث تصدر عن أشخاص لا يفهمون الدين الإسلامي بشكل صحيح، و الإمر بالمعروف و النهي عن المنكر له ضوابط كثيرة أهمها لا يجوز أن يرتكب ذنب أكبر لإزاله ذنب أصغر.
 
و قال الشيخ محمد علي ، أحد شيوخ السلفية، أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لها ضوابط و لابد أن يكون القائم عليها علي دراية بأحكام الدين والشريعة وأن يكون رفيقا بالناس و أن لا يكون غليظ القلب.
 
 و أضاف، أن ما حدث في السويس كارثة لا يمكن السكوت عليها، وتغيير المنكر لا يكون بهذه الطريقه و لا يقبل أن يكون بالقتل، وشدد علي إدانته لما حدث في السويس، لافتا إلى أنه حادث فردي لا يعبر عن التيار الأسلامي أو السلفي.
 
وأوضح على أن الإسلام يدعوا إلى المعروف و ينهي عن المنكر بالرفق و اللين ولا يأمر أن يكون هذه الدعوة بالشدة والقتل
 
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023