شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

15 صورة أثارت الجدل خلال عام 2016

15 صورة أثارت الجدل خلال عام 2016
ملايين اللقطات والصور التي تنشرها الصحف والمواقع والوكالات، وحتى الأشخاص، قد تمر أمام مشاهديها دون أن يلقوا لها بالًا، أو يعيروها انتباهًا، ولكن بعضها قد يجعلك تقف أمامها كثيرًا، إما ضاحكًا أو غضبانًا، مستنكرًا.

ملايين اللقطات والصور التي تنشرها الصحف والمواقع والوكالات، وحتى الأشخاص، قد تمر أمام مشاهديها دون أن يلقوا لها بالًا، أو يعيروها انتباهًا، ولكن بعضها قد يجعلك تقف أمامها كثيرًا، إما ضاحكًا أو غضبانًا، مستنكرًا.

ويتداول النشطاء الصور المميزة والتي تعبر عن حدث هامًا أو قضية ما، على مواقع التواصل الاجتماعي، فتنتشر كالنار في الهشيم، ليثار حولها الجدل وتتعدد حولها الآراء.

نرصد لكم أبرز اللقطات التي أثارت أزمات وجدلًا عند نشرها:

طفل أفغاني 

انتشرت صورة لطفل أفغاني، يرتدي قميصُا من النايلون، مكتوب عليه اسم اللاعب الأرجنتيني ميسي، في إشارة لإعجاب الطفل باللاعب وحبه الشديد له،  وتسببت نشر الصورة في تحقيق أمنية الطفل ومقابلة لاعبة المفضل، خلال مباراة ودية في الدوحة، بعد أن أرسله قميصُا عليه إمضاءه في وقت سابق.

سيلفي اللاعبة الكورية

التقطت لاعبة الجمباز لكوريا الشمالية هونج أون جونج، صورة “سيلفي” مع منافستها لاعبة كوريا الجنوبية”، وعلى الرغم من الصورة الإيجابية التي تصدرها اللقطة، إلا أنها أثارت مخاوف الكثيرين حول مصير اللاعبة التي تحرم دولتها في كوريا الشمالية أي علاقة مع جارتها الجنوبية، ليتوقع البعض أن تواجه اللاعبة عقوبة الإعدام.

رفع العلم السعودي للمنافس المصري

لم يعلم لاعب الرماية حمادة طلعت، أن صورة له، خلال طابور عرض البعثة المصرية في افتتاح الأولمبياد، رفع فيها علم المملكة العربية السعودية، ستجر إليه الكثير من الانتقادات والاتهامات.

وأثارت الصورة حفيظة الكثيرين، الذين راوا ان اللاعب اخطأ في رفع  علم دولة أخرى أثناء مبارايات تنافسية.

 إعلان أردوغان في القاهرة

تسببت لافتة للرئيس التركي رجب أردوغان بشوارع القاهرة، وهو جالس على كرسي العرش، في استياء صحيفة “وورلد بولتين” التركية، حيث سلطت الضوء عليها وعلى مالكها، القيادي بحركة “فتح” محمد دحلان.

وقامت قوات الأمن المصري بإزالة  اللوحة الإعلانية المسيئة لأردوغان، بحسب بيان  قناة الغد الإخبارية الخاصة.

المملكة العربية السعودية في لبنان

بعد توتر العلاقات بين الحكومة اللبنانية والمملكة السعودية، ووقف الدعم من جهة المملكة، انتشرت لافتات في شوارع لبنان، تسيء اليها.

وبحسب الصور المنشورة، فإن اللافتات كتب عليها عبارة مهلكة آل سعود” على قماش أخضر اللون، في إشارة إلى السعودية.

الشرطة الفرنسية تجبر امرأة على خلع حجابها

أجبرت الشرطة الفرنسية امرأة على خلع لباس السباحة “البوركيني” الذي حظرمؤخرًا، أثناء جلوسها على شاطئ مدينة نيس الفرنسية. 

وأثارت الصور الملتقطة للمراة وهي تخلع حجابها، غضب النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الذي انتصر لها القضاء الفرنسي وحظرت اليوم المحكمة الإدارية العليا في فرنسا قرار حظر ارتداء زي السباحة الذي يغطي الجسد بالكامل والمعروف باسم البوركيني، بعد أن كانت عدة بلدات فرنسية قد فرضت حظرا على ارتدائه على شواطئها. 

الحجاب في مقابل البكيني

اجتاحت صور ملابس منتخبي مصر وألمانيا للكرة الشاطئية للسيدات مواقع الإنترنت، بعدما ظهرت لاعبة مصرية وهي ترتدي الحجاب أمام الألمانيات اللاتي كن يرتدين البكيني.

وتباينت الآراء حول الصور المنتشرة، بين من رآه “صدام ثقافي”، ومن عبر عن أنه اندماج حضاري وتوحد رياضي.

كرش اللاعب الاثيوبي

في الوقت الذي يستعرض سباحي العالم أجسامهم المثالية، خرج علينا اللاعب الأثيوبي في مباريات ريو 2016، ليصدم العالم بـ “كرشه” الذ أثار سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

واحتل اللاعب المرتبة الـ 59 من أصل 59 منافسًا، في زمن قدره دقيقة و4.95 ثانية، وبفارق 17 ثانية عن السباح الأسترالي كايل تشالمرز الذي احتل المرتبة قبل الأخيرة. 

الحجامة على أجسام لاعبيين دوليين

ظهر عدد من اللاعبين في مباريات “ريو 2016م”، وعلى أجسامهم بقع داكنة ترجع إلى استخدامهم الطب البديل “الحجامة” في علاج بعض الآلام التي يتعرض لها لاعبو الرياضة.

وأثارت صورهم جدلًا واسعًا، حول جدوى الحجامة واعتقاد اللاعبين الدوليين فيها.

بائع الأقلام السوري

بعض الصور قد تغير حياة أصحابها للأبد، إما للأسوء أو للأفضل، ولكن صورة اللاجئ السوري الذي اضطر إلى بيع الأقلام في الشوارع إلى الأفضل، وذلك بعد أن نشرها الناشط الإيسلندي غيسور سيمونارسون، ليجمع تبرعات وصلت إلى 75 ألف دولار، و191 ألف دولار خلال 4 أشهرن ليتغير حياة اللاجئ من بائع إلى صاحب عدة محال.

صورة مقتل السفير الروسي

​بعد أن استحوذ خبر مقتل السفير الروسي في أنقرة على الرأي العام في العالم أجمع، لفتت الصورة التي التقطها أحد المصورين لقاتل السفير وقتيله أنظار العالم، نظرًا لبراعة اللقطة وتصويرها، مما جعل البعض يصفها بصورة رائعة لمشهد تمثيلي محترف.

الاعتقال الهادئ

من المعهود، أن يصاحب اعتقال الافراد، حالة من الصخب والاحتجاج، والهياج، إلا أن فتاة أميركية أذهلت العالم بهدوءها وقت اعتقالها في مظاهارت للسود في أميركا.

وقال  المصور جوناثان باتشمان إنه توقع ان تلقى الصورة ردود أفعال قوية، مشيرًا إلى أن الفتاة لم يظهر على وجهها أي رد فعل تمامًا تجاه ما يحدث معها.

الطفل السوري عمران

أعادت صورة الطفل السوري الجريح، إلى الأذهان صورة الطفل إيوان الذي أبكى العالم بجسده الملقى على شواطئ تركيا، أثناء محاولة أهله الهرب من جحيم القصف السوري.

صورة الطفل عمران خطفت انتباه العالم، بهدوءه وهو جالس على كرسي، في انتظار إسعافه، لا يصرخ ولا يبكي، بل مذهولًا وهو ينظر إلى العدسة التي تلتقط له الصور.

لاعبة مصرية وسيلفي إسرائيلي

أثارت صوورة سيلفي للاعبة منتخب مصر للكرة الشاطئية للسيدات “دعاء الغباشي”، مع نظيرتها الإسرائيلية، غضب الشعب المصري.

فيما علق موقع السفارة قائلًا: إن “مصافحة “دعاء الغباشي” لنظيرتها الإسرائيلية أظهرت عقولاً نيرة تكسر قيود الكراهية بقلوبها الصافية”.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023