شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جرائم وقضايا فساد مالى لضباط وأمناء شرطة خلال عام 2016

جرائم وقضايا فساد مالى لضباط وأمناء شرطة خلال عام 2016
تعددت حوادث وجرائم قتل المواطنين والاعتداء عليهم من قبل أمناء الشرطة خلال 2016م، وذلك بالإضافة إلى قضايا التزوير والفساد المالي التي تورط بها العشرات من الضباط وأمناء الشرطة منذ بداية العام الجاري.

تعددت حوادث وجرائم قتل المواطنين والاعتداء عليهم من قبل أمناء الشرطة خلال 2016م، وذلك بالإضافة إلى قضايا التزوير والفساد المالي التي تورط بها العشرات من الضباط وأمناء الشرطة منذ بداية العام الجاري.

حوادث إطلاق النار على المواطنين:

حادث الدرب الأحمر  

فى مساء الخميس 18 فبراير 2016، شهدت منطقة الدرب الأحمر واقعة مأساوية، حيث أطلق أمين شرطة النار على الشاب “محمد عادل إسماعيل” الشهير بـ”دربكة”، سائق سيارة ماركة سوزوكي، بعد خلاف عن الأجرة مع أمين الشرطة. 

إطلاق نار داخل محكمة القاهرة

كما قام أمين شرطة بقوة قسم الأميرية في 9 فبراير، بإطلاق النار على محامى داخل محكمة جنايات القاهرة مما أدى إلى إصابته، وقضت المحكمة بحبس أمين الشرطة 6 أشهر وكفالة مالية 500 جنيهًا.

قتيل الشاي

وفى أبريل، أصاب أمين الشرطة “السيد زينهم عبد الرازق” “بائع شاي” بالرصاص، ما أدى إلى وفاته وإصابة اثنين آخرين بمدينة الرحاب، وقد أشارت التحقيقات الأولية إلى أن المجنى عليه رفض إعطاء الشاي لهم، فنشبت بينهم مشادة كلامية، قام على إثرها الأمين المتهم بإخراج سلاحه وأطلق منه عيارًا ناريًا استقر فى صدر المجنى عليه فوقع على الأرض قتيلاً.

مشاجرة شبلنجة 

وفى السياق ذاته، سادت حالة من الفزع بين أهالي قرية شبلنجة بمدينة بنها في محافظة القليوبية، بسبب قيام أمين شرطة بإطلاق أعيرة نارية على أحد أقاربه خلال مشاجرة بسبب الخلاف على قطعة أرض. في 23 أكتوبر، وقد شهدت القرية مشاجرة أخرى بين أمين شرطة وأقاربه بنفس القرية بسبب الخلاف على قطعة أرض، وقام ابن خالته باتهامه بإطلاق النيران عليه هو وأفراد العائلة.

حادث الزيتون

فيما نشبت مشاجرة  بين أمين شرطة ومواطن بمنطقة الزيتون بسبب خلافات بينهما، فأخرج أمين الشرطة سلاحه الميري وأطلق النار على المواطن، ما أدى إلى إصابته فى يده، وتم نقله إلى المستشفى، وذلك بحسب تحقيقات نيابة الزيتون في 16 نوفمبر 2016 .

خلافات الجيرة

وأمرت نيابة الفيوم بحبس أمين شرطة أغسطس الماضي، بسبب إطلاقه نار على شاب وإصابته على خلفية مشاجرة بسبب خلافات الجيرة، حيث استغاثت إحدى طرفي المشاجرة بشقيق زوجها حسين عبد التواب، 40 عامًا، يعمل بإدارة الترحيلات بمديرية أمن الفيوم، فحضر على الفور وأطلق النيران من سلاحه الميري على الطرف الثاني مما أدى إلى إصابة أحمد خالد جمعة، 27 عامًا.

فيما قررت نيابة قسم دمنهور بحبس أمين شرطة ديسمبر الجاري، لإصابته مواطن بطلق نارى عن طريق الخطأ خلال حملة أمنية.

حوادث الاتجار في المخدرات:

حيازة 37 تذكرة

ألقت قوات الأمن بالجيزة في 22 نوفمبر القبض على أمين شرطة وبحوزته 37 تذكرة هيروين أثناء شروعه فى توزيعها على عدد من عملائه بدائرة قسم الجيزة، ووجهت له النيابة تهم الإتجار في المخدرات.

تجارة الأقراص المخدرة

وقضت محكمة جنح حلوان، في 10 ديسمبر الجاري، بحبس أمين شرطة  لاتهامه بالاتجار في الأقراص المخدرة، وتعود تفاصيل الواقعة عندما تلقى قسم شرطة حلوان إخطارًا يفيد أنه أثناء استيقاف ضابط كمين بمنطقة الملقة بحلوان، لأمين شرطة بالنجدة، أثناء استقلاله سيارة ملاكي، وبطلب التراخيص قدم الكارنية والبطاقة وبتفتيش المتهم والسيارة عثر بحيازته على 600 قرص “ترامادول”، وبالتحري عن السيارة تبين أنه مبلغ بسرقتها.

حوادث قضايا تزوير وفساد مالي

تقاضي رشوة

أمرت نيابة شرق القاهرة بحبس أمين شرطة بمطار القاهرة لتقاضية رشاوى 1200 دولار مقابل دخول السوريات داخل البلاد بتأشيرات مزورة، في 14 ديسمبر الجاري.

تزوير أوراق سيارة 

وقررت النيابة العامة بمركز ديرب نجم بمحافظة الشرقية حبس أمين شرطة من قوة مركز ديرب نجم علي ذمة التحقيقات لاتهامه بالتزوير في أوراق سيارة محجوزة بالقسم، وتبين من تحريات المباحث أن أمين الشرطة زور أوراقًا لسيارة مجهولة محجوزة بديوان المركز، وقام 2 من المواطنين بالتقدم بالأوراق المزورة للقسم لاستيلام السيارة بدون وجه حق، وإنهاء إجراءاتها القانونية، وتم ضبط السيارة في إحدى اللجان المرورية واكتشاف تزوير أوراقها والقبض علي قائدها وشخص كان بجواره.

النصب على المواطنين

وفي السياق ذاته، أمرت نيابة أبو المطامير بحبس “ص. د” أمين شرطة بمركز أبو المطامير، لاتهامه بالنصب على المواطنين والاستيلاء على مبالغ مالية كبيرة من ضحاياه، من بينها 2 مليون جنيه استولى عليها من أحد المتهمين، مقابل عدم تسطير تحريات تفيد بإتجاره في الآثار.

تهريب صقور

وأمرت نيابة النزهه في 27 أكتوبر، بحبس ضابط و3 أمناء لاتهامهم بالحصول على رشوة مالية من راكب مصرى، مقابل تسهيل تهريب 41 صقرا إلى مملكة البحرين عبر مطار القاهرة.

وتواجه وزارة الداخلية انتقادات بسبب تجاوزات يقوم بها بعض أفراد الشرطة، والذي أحيل عدد منهم إلى المحاكمة الجنائية خلال الشهور الماضية وصدرت ضدهم أحكام بالسجن بسبب هذه التجاوزات .

سرقة أحراز  وأسلحة

اكتشفت النيابة العامة بمركز ديرمواس، في سبتمبر الماضي، سرقة أحراز خاصة بالكثير من القضايا، حيث تم إخطار مديرية الأمن، ووزارة الداخلية التي أرسلت لجان لفحص الواقعة حيث تأكد ثبوتها، واستيلاء أمين الشرطة يدعى “أشرف. ك. ا”، 34 عاما، بمركز شرطة ديرمواس، بذات المركز على 46 بندقية آلية، و12 طبنجة، و15 بندقية خرطوش، والمئات من الأسلحة المحلية والبيضاء، وملابس من مخزن المضبوطات بمركز ديرمواس، وتبين تورط عدد من الضباط، جارِ التحري عنهم.

التعذيت حتى القتل

وفي نوفمبر، وقتل بائع السمك يدعى مجدي مكين، داخل قسم شرطة الأميرية ، واثبت تقرير هيئة الطب الشرعي وجود آثار لتعرضه للضرب بالأيدي في أماكن حساسة بجسده ما ادى إلى صدمة عصبية فى الوصلات العصبية بالنخاع الشوكى، مما أحدث جلطات فى الرئتين وتسبب فى الوفاة.

كما كشفت التحقيقات، التى باشرها فريق من نيابة غرب القاهرة، أن كاميرات مراقبة قسم شرطة الأميرية التى تحفظت عليها النيابة أظهرت مشهد تعرض مجدى مكين للضرب.

ويتهم فى واقعة قتل مجدى مكين، الضابط كريم مجدى و9 أمناء شرطة من قسم الأميرية.

تهريب السجناء

وفي اكتوبر الماضي، شهد سجن المستقبل حالة هروب 6 سجناء بمساعدة عدد من رجال الأمن وعلى اثرها احيل عدد ٢٢ شرطي، من بينهم ٥ ضباط، و١٧ امين وفرد شرطة،للمحاكمة بتهم الاهمال الجسيم والاضرار بجهة عملهم، مما ترتب عليه هروب سجناء شديدي الخطورة، ودخول أسلحة آلية وذخيرة إلى السجن، ونتج عن الهروب ومحاولات ملاحقة السجناء الهاربين استشهاد ضابط شركة ومواطن وإصابة شرطي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023