شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

6 أبريل تؤكد حرية التعبير فى مقترحها للدستور

6 أبريل تؤكد حرية التعبير فى مقترحها للدستور
  بعد إعلان حركة 6 أبريل استكمال حملة "اكتب دستورك"، والتي استهدفت فيها تجميع مقترحات الشباب لمواد الدستور، صرحت...

 

بعد إعلان حركة 6 أبريل استكمال حملة "اكتب دستورك"، والتي استهدفت فيها تجميع مقترحات الشباب لمواد الدستور، صرحت الحركة بتوجيه وفد مكون من 15 عضوا لتقديم تلك المقترحات اليوم للجنة الاقتراحات والحوار المجتمعي  بالجمعية التأسيسية . 
 
وتشمل الرؤى التي تضمنتها أوراق الحركة للتأسيسية التأكيد على الحريات والحقوق العامة للإنسان ولا يجب انتزاعها بعد أن أعطاها الله له، مثل الحق فى الحياة والكرامة والسكن والعمل والرعاية الصحية، والمساواة القانونية دون تمييز بين أفراد المجتمع، وكذلك التأكيد على حرية التعبير والرأى والتظاهر والاعتصام وتكوين التجمعات الحزبية والنقابية . 
 
وأضافت الحركة فى البند الخاص بالحريات: "ونحن نرى أن حقوق وحريات الإنسان فى الدستور يجب أن تكون مقدسة وألا تحاول الدولة المساس بها تحت أى دعاوى وفى الظروف الاستثنائية فقط وبموافقة المواطنين عن طريق ممثليهم فى البرلمان". 
 
كما اقترحت الحركة عدة نصوص لتضمينها فى صياغة الدستور ومنها: "التأكيد على قدسية الحياة الإنسانية وحرمة الدم والحقوق العامة كاملة وعدم جواز تقييدها إلا فى الظروف الاستثنائية وبعد موافقة البرلمان بالإضافة إلى الحق فى الإضراب والتظاهر والاعتصام والتعبير عن الرأى ومنح الحصانة الدستورية لهذه الحقوق .
 
 وأشارت إلى وجوب التأكيد على قدسية الكرامة الإنسانية وهى حق لكل مصرى ولا يجوز بأى حال وتحت أى ظروف تعريض المواطن للتعذيب أو المعاملة الحاطة بالكرامة، والتأكيد على حقوق المرأة كاملة، وعدم التمييز بين الرجل والمرأة وضمان تكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة فى التعليم والصحة وفرص العمل والأجر والضمانات الاجتماعية، وحقوقها السياسية كالترشح فى كل مناصب الدولة بلا استثناء، وسن التشريعات التى تحمى المرأة من التمييز ضدها وتصون حقوقها كاملة خاصة قوانين الأحوال الشخصية وغيرها . 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023