شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“والا”: نتنياهو أنفق 10 آلاف شيكل من المال العام على “سباكة” منزله

“والا”: نتنياهو أنفق 10 آلاف شيكل من المال العام على “سباكة” منزله
كشف موقع "والا" العبري عن إنفاقات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على مسكنه العائلي ومقره الرسمي، وذلك في أعقاب تحركات قامت بها "الحركة من أجل حرية المعلومات" الإسرائيلية لإحدى المحاكم.

كشف موقع “والا” العبري عن إنفاقات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على مسكنه العائلي ومقره الرسمي، وذلك في أعقاب تحركات قامت بها “الحركة من أجل حرية المعلومات” الإسرائيلية لإحدى المحاكم.

ولفت الموقع إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أنفق 30 ألف شيكل على تنظيف مقره الكائن بشارع بلفور بالقدس المحتلة، كما أنفق 10 آلاف أخرى على عمليات السباكة في منزله الآخر بمنطقة قيساريا”.

وأشار التقرير إلى أن “نصيب الأسد من الإنفاقات كان على مقر رئيس الوزراء وبلغ 1٫681 مليون شيكل، أما باقي المبلغ 284 ألف شيكل فخصص للإنفاق على المسكن الخاص بمنطقة قيساريا”.

هذا وطالبت الحركة من أجل حرية المعلومات، بالكشف عن 1300 فاتورة تتعلق بعائلة نتنياهو، ونقل “والا” عن المحامية نيريت بلاير -مدير عام الحركة- قولها: “إحدى مزايا حرية المعلومات هو القدرة على معرفة الحدود بين المعلن وما يتم إخفاؤه، عندما نتحدث عن استخدام المال العام في إنفاقات شخصية فإن الحدود تكون واضحة”.

وقبل عدة أيام، كشفت مصادر صحفية إسرائيلية، إن تكلفة رحلة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزوجته ساره إلى الولايات المتحدة خلال مشاركته في الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر الماضي، بلغت نحو 541.886 دولار، بحسب بيانات نشرتها الحكومة الإسرائيلية بعد شهر من محاولة رئيس الوزراء منع إصدار التقرير.

وذلك إلى جانب “التكلفة” التي شملت على الآلاف من الدولارات لتصفيف الشعر والماكياج لنتنياهو تأتي بحسب الصحيفة في أعقاب سلسلة من الخلافات الأخرى على مدى الحياة الفاخرة التي يتمتع بها رئيس الوزراء على نفقة دافعي الضرائب.

وحاول نتنياهو ووزارة الخارجية التي يمسك ملفها بنفسه منع إصدار تقرير مالي طلبه محامٍ إسرائيلي عن رحلته إلى نيويورك، ليصدر التقرير في النهاية ويكشف عن حجم الأموال التي صرفت على رفاهية رئيس الوزراء الخاصة.

فقد كلف تصفيف شعر نتنياهو 1600 دولار أميركي بما يقرب من 300 دولار في اليوم الواحد، بالإضافة إلى 1750 دولارًا أميركيًا تقاضتها خبيرة تجميل مقابل وضعها المكياج له، أما النبيذ الذي احتساه نتنياهو، فقد تكلف 64.2 دولارًا.

كما جاء في التقرير أن الكلفة الإجمالية للرحلة بلغت 2.1 مليون شيكل (أكثر من نصف مليون دولار)، منها 625 ألف شيكل قضاها في مدينة نيويورك، بالإضافة إلى 1.5 مليون ونصف المليون شيكل تكاليف السفر لوحده.

فيما وردت في التقارير مبالغ ضخمة أخرى صُرفت في نيويورك، حتى في الفندق ذاته، فقد تقاضى الفندق 3500 لقاء تغيير الأثاث في جناح نتنياهو، و16 ألف دولار مقابل تخزين الأثاث في مخازن الفندق (20 ألف دولار تقريبًا لتعديل أثاث الغرفة)، في حين تكلفت وجبات بنيامين وعقيلته سارة، 1860 دولارًا، وكلف غسيل ملابسهما 210 دولارًا، بالإضافة إلى 6900 دولار مقابل ‘تنظيف خاص للجناح”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023