شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

زيادة وزن النساء.. تعرَّفي على أهم 8 شائعات طبية عن فصل الشتاء

زيادة وزن النساء.. تعرَّفي على أهم 8 شائعات طبية عن فصل الشتاء
هناك الكثير من الشائعات الطبية المتعلقة بفصل الشتاء، والتي يتم تداولها بشكل كبير؛ منها أن الهواء البارد يصيبنا بالمرض، زيادة الوزن للنساء أمر حتمي، لكن تبين أن هناك الكثير من تلك المعتقدات هي مجرد شائعات تم تداولها على مر....

هناك الكثير من الشائعات الطبية المتعلقة بفصل الشتاء، والتي يتم تداولها بشكل كبير؛ منها أن الهواء البارد يصيبنا بالمرض، زيادة الوزن للنساء أمر حتمي، لكن تبين أن هناك الكثير من تلك المعتقدات هي مجرد شائعات تم تداولها على مر الأجيال، نورد منها الآتي:

1- الهواء البارد يجعلك مريضًا

على الرغم من تسمية “النزلة البردية“، درجات الحرارة المنخفضة وحدها لا تجعلك مريضًا .في الحقيقة، العكس تمامًا هو الصحيح؛ فالخلايا التي تقاتل العدوى في الجسم تزداد إذا تعرضت لدرجات حرارة منخفضة.

بالإضافة إلى ذلك، ووفقًا للمؤسسة الوطنية للحساسية والأمراض المعدية، فإن الفيروسات الباردة أفضل نمو لها يكون عند الدرجة 91 فيهرينهايت، وإذا كنت في الخارج في البرد فمن المؤكد أن درجة حرارة فتحة الأنف لديك أقل من ذلك.

2- يجب أن لا تتمرّن في البرد

وفقاً لأبحاث تم نشرها في الطب والعلوم وفي الرياضة والتدريب، فإنه وفي درجات الحرارة المنخفضة، فإن خطوات السباق تكون أسرع  والخطوات الأسرع تحرق المزيد من السعرات الحرارية في وقت أقل. بالإضافة إلى أن العمل الأصعب والأسرع يرفع نسبة الأندروفين لديك والتي تزداد تلقائيًا بمجرد وجودك في الخارج.

3- الحساسية تختفي بالشتاء

قد تكون الحساسية هي المصدر الحقيقي وراء انسداد الأنف ومشاكل الحلق في فصل الشتاء. وفقًا لمؤسسة الرّبو والحساسيّة في أميركا، فإن واحدًا من بين كل 5 أشخاص يعانون من الحساسية الداخلية أو الخارجية والاختلاف في الأماكن المغلقة قد يكون الأسوأ في فصل الشتاء. فالحيوانات الأليفة لا تقضي الكثير من الأوقات في الخارج والنوافذ المغلقة تحصر نوعية الهواء السيئة فلا تخرج والعديد من أنواع العفن تنمو تحديدًا في الشتاء هذا ما قاله فرييمان. إذا استمرت الأعراض لديك لأكثر من 10 أيام أو تباطأت بعد أخذ مضاد الحساسية فقد آن وقت زيارة مختص الحساسية.

4- لا تحتاج إلى واقي الشمس في الشتاء

سطح الأرض أقرب للشمس في أشهر الشتاء، ونحن معرّضون لأشد أنواع الأشعّة خطورة من دون أن نلحظ ذلك، بحسب ما قاله الدكتور روبيرت جايدًا، وهو جراح التجميل المعتمد في مدينة نيويورك. بالإضافة إلى ذلك، فوفقًا لمؤسسة سرطان الجلد فإن الثلج والجليد كلاهما يعكسان ما يزيد على 80% من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، لهذا تستطيع أن تصيب الجلد مرتين.

5- قلة التعرض للشمس تسبب الاكتئاب الشتوي

قد لا يساعد الظلام الحالك خلال النهار، ولكن يوجد هناك العديد من العوامل إلى جانب الاضطرابات العاطفية الموسمية التي تسهم في الاكتئاب الشتوي وبالأخص فترة العطلة. الجداول الممتلئة، ضغوط العائلة والقلق حول كيفية قضاء العطلة أقرب لأن تسبب الشجن والحزن الحقيقي والتي تؤثر في 5% من الأميركيين.

6- تزيد النساء 5 كيلوات من الوزن في الشتاء

بين تناول الطعام للشعور بالدفئ، الأيام الكئيبة والبطانيات الدافئة، فليس من الصعب التخيل كيف تزيد النساء أوزانهن في الشتاء. ولكن تبيّن أن متوسط زيادتهن تكون من نصف كيلو إلى كيلو واحد خلال الشتاء، وما زالت هناك دراسات تخص التغذية تبيّن أن الوزن المكتسب خلال الستة أسابيع من موسم العطلة تمثل 51% من كسب الوزن السنوي، ووفقًا للأبحاث التي نشرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية، فإن معظم النساء لا يتخلصن من الوزن المكتسب في فصل الربيع من الممكن أن تزداد أوزانهن بشكل كبير عبر مرور السنوات.

7- فيتامين “ج” يحمي من البرد

فيتامين “ج” هو أمر مهم للحفاظ على جهاز مناعة صحي لمنع ومواجهة النزلات البردية، وفقًا لإحدى دراسات عام 2013 من جامعة هلسنكي، فيما أظهرت دراسات أخرى أن أخذ جرعات كبيرة من فيتامين “ج” عند أول مؤشر لبدء احتقان الأنف قد يساعد على علاج نزلات البرد.

8- درجات الحرارة المنخفضة تسبب تساقط الشعر

الحرارة المنخفضة قد تساعدك على الحفاظ على شعرك؛ ففي أحد أبحاث مستشفيات الجامعة بمدينة زيوريخ، ووفقًا لأبحاث أجريت على 823 امرأة لستّ سنوات، أوجدت أن معظم من يفقدن شعرهن يتساقط في الصيف ويقل التساقط في الشتاء؛ حيث لا تزال فروة الرأس الجافة تنتج شعرًا غير صحي هشَّا وقابلًا للكسر، لذا إذا أصبح رأسك يحك في الشتاء والأيام الجافة فقد تحتاج إلى استعمال شامبو خاص بحماية فروة الرأس في هذا الفصل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023