شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ميادين قاومت الديكتاتورية ونادت بالحرية.. أشهرها “التحرير”

ميادين قاومت الديكتاتورية ونادت بالحرية.. أشهرها “التحرير”
يشهد اليوم الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير 2011، والتى انطلقت من ميدان التحرير لإسقاط النظام ومحاربة الديكتاتورية الحاكمة

يشهد اليوم الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير 2011، والتي انطلقت من ميدان التحرير لإسقاط النظام ومحاربة الديكتاتورية الحاكمة، ويعتبر ميدان التحرير من أشهر الميادين التي دعت للحرية بالإضافة إلى ميادين أخرى وهي “ميدان رابعة” و”ميدان النهضة” و”ميدان رمسيس”.

ونستعرض في هذه السطور أهم الميادين التي قاومت الديكتاتورية وطالبت بإسقاط النظام.

ميدان التحرير

هو أكبر ميادين محافظة القاهرة، سمي في بداية إنشائه باسم ميدان الإسماعيلية، نسبة للخديو إسماعيل، ثم تغير الاسم إلى “ميدان التحرير”؛ نسبة إلى التحرر من الاستعمار في ثورة 1919 ثم ترسخ الاسم رسميًا في ثورة 23 يوليو عام 1952.

احتشد ملايين المصريين في ميدان التحرير في يوم 25 يناير عام 2011 مطالبين بتنحي الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك، واتخذوا الميدان مقرا لثورتهم إلى أن أعلن نائب الرئيس في بيان رسمي تخلي مبارك عن منصبه في مساء الجمعة 11 فبراير 2011 حيث تولى المجلس الأعلى للقوات المسلحة إدارة شؤون البلاد مؤقتا لمدة ستة أشهر.

ميدان رابعة

أحد ميادين مصر ويقع في مدينة نصر شرقي القاهرة، واتخذ شهرة واسعة بعد اعتصام مؤيدي الدكتور محمد مرسي في الميدان قبل وبعد أحداث 23 يوليو عام 2013، وقد سمي بهذا الاسم لوجود مسجد رابعة العدوية.

بدأ الاعتصام في رابعة العدوية يوم 28 يونيو 2013، وفض بالقوة في يوم 14 أغسطس من نفس العام، حيث خرج الملايين المؤيدة لشرعية الرئيس محمد مرسي إلى ميدان رابعة، منهم المنتسب لجماعة الإخوان المسلمين ومنهم غير المنتسب، واتخذوا من الميدان مكانا لاعتصامهم.

طالب المعتصمون بعودة الشرعية وعودة الرئيس الشرعي للبلاد، ويعتبر من الميادين التي حاربت الديكتاتورية.

نهاية الاعتصام

في 14 أغسطس 2013 قامت قوات الشرطة والجيش بالتحرك لفض اعتصام ميدان رابعة العدوية، واستمر الفض منذ ساعات الفجر الأولى حتى الساعة السادسة مساء، نتج عن الفض آلاف القتلى والمصابين.

ميدان النهضة

أحد ميادين محافظة الجيزة على الضفة المقابلة لنهر النيل، سمي لوجود تمثال نهضة مصر به.

احتشد به القوى الإسلامية من مختلف التيارات، حيث احتشد به الشيخ حازم أبوإسماعيل وأنصاره، وعقب أحداث 3 يوليو بات ميدان النهضة هو الأخ الأصغر لميدان رابعة العدوية، حيث احتشد به الآلاف من المعتصمين للمطالبة بعودة الرئيس الشرعي ورحيل الحكم العسكري.

فض الاعتصام

في 14 أغسطس 2013 قامت قوات الشرطة والجيش بالتحرك لفض اعتصام ميدان النهضة، وتم فض الميدان في الساعات الأولى من صباح هذا اليوم وتم قتل المتظاهرين بواسطة رجال الشرطة والجيش.

ميدان رمسيس

من أشهر ميادين محافظة القاهرة، ويتواجد به مسجد الفتح وكان يتواجد به تمثال رمسيس قبل نقله للمتحف المصري، كما يحتوى الميدان على شارع رمسيس وهو من أكبر شوارع العاصمة.

شهد ميدان رمسيس تظاهرات لرافضي حكم العسكر يوم 16 أغسطس عام 2013 عقب صلاة الجمعة وأطلق عليها “جمعة الغضب”، واستمرت حتى المساء ووقع على إثرها عدد كبير من القتلى والمصابين، كما تم محاصرة مسجد الفتح والمعتصمين فيه حتى صبيحة اليوم التالي حيث أُلقي القبض عليهم.

جاءت هذه التظاهرات عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة، وجاءت لرفض حكم العسكر وعودة الشرعية.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023