شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ساويرس يسعى لامتلاك سي آي كابيتال.. والولي لـ”رصد”: هذا لإرضاء النظام

ساويرس يسعى لامتلاك سي آي كابيتال.. والولي لـ”رصد”: هذا لإرضاء النظام
اقترب رجل الأعمال نجيب ساويرس، من الاستحواذ على شركة "سي آي كابيتال" عبر شركة "بلتون" المالية القابضة المملوكة لشركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا؛ حيث تقترب قيمة الصفقة التي ستعيد ساويرس مرة أخرى إلى سي آي كابيتال

اقترب رجل الأعمال نجيب ساويرس، من الاستحواذ على شركة “سي آي كابيتال عبر شركة “بلتون” المالية القابضة المملوكة لشركة “أوراسكوم” للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا؛ حيث تقترب قيمة الصفقة التي ستعيد ساويرس مرة أخرى إلى “سي آي كابيتال” من مليار جنيه.

وقال ممدوح الولي، نقيب الصحفيين الأسبق والخبير الاقتصادي: “شراء ساويرس لهذه الشركة جاءإرضاء للنظام الحالي؛ بعد الضغوطات المفروضة من الحكومة حول عدم استثمار رجل الأعمال في مصر، منذ الانقلاب على الدكتور محمد مرسي في يوليو عام 2013″، بحسب ما قال.

وأضاف “الولي” -في تصريح خاص لـ”رصد”- أن ساويرس اختار “سي آي كابيتال” لشرائها؛ لأنها شركة تعاملات مالية وأسهم وليست شركة إنتاجية أو خدمية، مؤكدًا في الوقت ذاته أن ما حدث هو نقل ملكية من شخص إلى نجيب ساويرس، وهو أمر لا يهم المواطن العادي؛ حيث لا توفر هذه الشركات أي فرص عمل جديدة للمواطن أو تدعم الاقتصاد المصري.

وتأتي هذه الصفقة في الوقت الذي تشهد فيه سوق المال تقلبات عنيفة لتفتح المجال لتكوين بنك استثمار ضخم يضم أصول “بلتون” مع “سي آي كابيتال” ومدعومًا بسيولة كبيرة في أوراسكوم للاتصالات.

كانت أوراسكوم للاتصالات، التي يمتلك ساويرس 51.7% من أسهمها، قد استحوذت على “بلتون” الشهر الماضي، بقيمة 650 مليون جنيه؛ حيث إن لدى الشركة سيولة كبيرة بلغت 1.9 مليار جنيه.

من جهتها، لم تستبعد مصادر في القطاع المصرفي والمالي، قيام البنك التجاري الدولي ببيع شركة “سي آي كابيتال” ذراع بنوك الاستثمار لديه في إطار خطة البنك، والتي يتم تنفيذها منذ فترة بتخارجه من الاستثمارات التي حقق أهدافه منها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023