شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأمم المتحدة تدين القصف العشوائي “غير المقبول” في سوريا

الأمم المتحدة تدين القصف العشوائي “غير المقبول” في سوريا
قال نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ستيفن اوبراين، إن "هجمات عشوائية مماثلة غير مقبولة وعلينا بذل أقصى ما بوسعنا لحماية المواطنين الأبرياء، وبينهم نساء وأطفال، من أعمال وحشية مشابهة".

قال نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين، إن “هجمات عشوائية مماثلة غير مقبولة وعلينا بذل أقصى ما بوسعنا لحماية المواطنين الأبرياء، وبينهم نساء وأطفال، من أعمال وحشية مشابهة”.

ودعا أوبراين في مؤتمر صحافي في دمشق، اليوم الإثنين، كل الأطراف لاحترام القانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان، مضيفًا: “هذه الهجمات هي بمثابة تذكير مأساوي بضرورة التوصل الملح إلى حل سياسي ووقف شامل لإطلاق نار في سوريا”.

وتسبب قصف جوي وصاروخي لقوات النظام على الغوطة الشرقية لدمشق تركز على مدينتي دوما وسقبا بمقتل 45 مدنيا وإصابة العشرات، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، كما قتل ستة مدنيين في قذائف أطلقتها الفصائل المقاتلة على أحياء سكنية في دمشق ومحيطها.

وعلى صعيد آخر، أشار أوبراين إلى زيارته حي الوعر في مدينة حمص في وسط سوريا، حيث “توافقت الأطراف مؤخرًا على وقف لأعمال العنف”، موضحًا أن هذا الاتفاق سمح للأمم المتحدة وشركائها وخصوصا الهلال الأحمر السوري، بإيصال مساعدات إغاثية ضرورية خلال زيارتي للسكان الذين لم يتلقوا أي مساعدة منذ يناير 2015.

وتعد الغوطة الشرقية معقل الفصائل المعارضة في محافظة ريف دمشق، ودائما ما تتعرض مع محيطها لقصف مدفعي وجوي مصدره قوات النظام، ويستهدف مقاتلو الفصائل المتحصنون في محيط العاصمة أحياء سكنية في دمشق بالقذائف.

وبدأ الأسبوع الماضي تنفيذ اتفاق بين الحكومة السورية ومقاتلي المعارضة في حي الوعر، آخر مناطق سيطرة الفصائل المسلحة في مدينة حمص، وينص الاتفاق الذي تم التوصل إليه مطلع ديسمبر الجاري على رحيل ألفي مقاتل ومدني من الحي، مقابل فك الحصار عنه وإدخال المساعدات الإغاثية إليه، بالإضافة إلى تسوية أوضاع المقاتلين الراغبين بتسليم سلاحهم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023