شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تعرَّف على 5 أعراض لنقص الكالسيوم في الجسم

تعرَّف على 5 أعراض لنقص الكالسيوم في الجسم
يعد الكالسيوم من أهم مكونات العظام، والحفاظ عليها، كما يدخل مع فيتامين (د) في تسيير عمل القلب وتقوية العضلات والأعصاب، وعند نقص أي منهما في الجسم، تحدث مشكلات صحية خطيرة على الأطفال، وكذلك كبار السن.

يعد الكالسيوم من أهم مكونات العظام، والحفاظ عليها، كما يدخل مع فيتامين (د) في تسيير عمل القلب وتقوية العضلات والأعصاب، وعند نقص أي منهما في الجسم، تحدث مشكلات صحية خطيرة على الأطفال، وكذلك كبار السن، ومن أهم المشكلات الصحية التي يتسبب فيها نقص الكالسيوم في الجسم، هي:

تشوهات الهيكل العظمي

عندما ينقص الكالسيوم من الدائرة الغذائية لدى الأطفال، يتسبب ذلك في حدوث لين في العظام وقد يصل ذلك إلى الإصابة بـ”الكساح” لدى الأطفال، فضلًا عن تشوهات الهيكل العظمي وآلام العظام المزمنة.

لين العظام

يحدث لين العظام لدى الكبار نتيجة نقص فيتامين د، ويؤدي ذلك إلى ضعف العظام والعضلات، و من الأعراض الشائعة في هذه الحالة كسور العظام، والشعور بآلام على نطاق واسع في العضلات.

تفاقم فيتامين (أ)

عندما تحدث زيادة في فيتامين (أ)، مع نقص في فيتامين (د)، يتسبب ذلك في فائض إنتاج لهرمون الغدة الدرقية، فيؤدي ذلك بدوره إلى زيادة امتصاص الكلى للكالسيوم، وزيادة إفراز الفوسفات،و تؤدي هذه التفاعلات إلى ضعف وآلام العظام. من أعراض هذه الحالة أيضًا تنميل أصابع اليدين والقدمين والمنطقة المحيطة بالفم، وألم في البطن.

ارتفاع الضغط

قد يكون سبب ارتفاع ضغط الدم لدى البعض، هو عدم حصولهم على ما يكفي من الكالسيوم، بحسب تقرير لمركز جامعة مريلاند الطبي، والذي أشار إلى أن الذين يعانون من نقص هذا المعدن أكثر عرضة بشكل عام لارتفاع ضغط الدم، وزيادة تناوله تساعد على خفض الضغط المرتفع.

هشاشة العظام

يتسبب نقص فيتامين (د) في ضعف امتصاص الجسم للكالسيوم، ونتيجة لذلك تقل كثافة العظام، وتصاب بالهشاشة، ومن أهم أعراض هذه الحالة تشنج العضلات، وتهيج وارتعاش العين، والصداع، وآلام الفك، يمكن تشخيص هذه الحالة بسهولة، ويتم علاجها بالمكملات الغذائية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023