شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نصائح لتغذية طفلك في السنة الأولى

نصائح لتغذية طفلك في السنة الأولى
يفضل بعض الأطباء تناول الأطفال للطعام من الشهر الرابع، وعادة تكون البداية حبوب الأرز مضافة إلى لبن الأم، أو اللبن الصناعي، ولكن لا نعتمد في تقديم هذا الطعام على السن فقط؛ بل يجب أن يكون الطفل قادرًا على الجلوس بمساعدة أمه.

يفضل بعض الأطباء تناول الأطفال للطعام من الشهر الرابع، وعادة تكون البداية حبوب الأرز مضافة إلى لبن الأم، أو اللبن الصناعي، ولكن لا نعتمد في تقديم هذا الطعام على السن فقط؛ بل يجب أن يكون الطفل قادرًا على الجلوس بمساعدة أمه.

ونشر موقع “كل يوم معلومة طبية” بعض النصائح لتغذية الطفل كالآتي:

1- استمري في الرضاعة الطبيعية، أو الصناعية التي تعود عليها الطفل:

عادة لا يستطيع الأطفال تقبل تلك الأطعمة للمرة الأولى، لذا فعليك معرفة أن تلك الاطعمة هي إضافات لنظام الطفل الغذائي، وليس استبدال تام للرضاعة، فتغيير النظام الغذائي لطفلك لا يتم بصورة مفاجئة ولكنه سيحدث تدريجيًا.

2- لماذا تفضل حبوب الأرز كبداية؟

ليس هناك قاعدة محددة للطعام الذي يجب أن يبدأ عليه طفلك الفطام، ولكن تفضل وجبة حبوب الأرز عن غيرها؛ حيث إنها تحتوي على نوع واحد من الحبوب وغنية بالحديد، فيصبح من السهل تحديد إذا كان الطفل لديه حساسية من الطعام بخلاف الوجبة التي تحتوي على العديد من الحبوب. ويمكنك أن تضيفي إليه اللبن الذي إعتاد عليه الطفل سواءً طبيعيًا أو صناعيًا ليكون أكثر ليونة، ويستطيع أن يستسيغه الطفل بسهولة.

3- لتدريب على تناول تلك الأطعمة:
ربما يكون شيئًا طبيعيًا من وجهة نظرك، ولكن الأكل بالملعقة أمر جديد على طفلك. فحتى تلك اللحظة هو لا يتناول غير السوائل، ولذلك فهو يحتاج إلى تدريب حتى يعتاد على الملعقة والشعور بالأطعمة الصلبة في فمه، ولذلك لا تتوقعي بأنه سيتناول كمية كبيرة، فقد لا تتعدى الكمية التي يتناولها مقدار ملعقة شاي أو اثنتين على الأكثر، فبدلًا من محاولتك لجعلة يأكل كمية محددة، فقط دعيه يأخذ الخبرة.

4- قدمي الفواكه والخضروات في الوقت ​نفسه

أن تضعي كلًا من الفواكه والخضروات واللحم المهروس على قائمة طعام طفلك، وقد تريدي أن تقدميها معًا جميعًا، حتى تري رد فعله، إذا لم يتقبله في المرة الأولى حاولي أن تقدميه لاحقًا، وإذا لاحظت حساسية لدى ابنك عند تقديمك له طعام محدد أخبري الطبيب فورًا، يمكنك استخدام طعام الأطفال اللبن المباع، أو أن تقومي نفسك بتليين الطعام سواءً بالتسخين أو الهرس، وضعي القليل منه على الملعقة لابنك حتى يبلعه بسهولة.

5- تجنبي اللبن والعسل

ينصح الأطباء بتأجيل تقديم لبن الجاموس إلى ابنك إلى أن يتم عامه الأول، فقد يكون من الصعب عليه هضمه قبل ذلك، أيضًا لا تقدمي العسل لطفلك إلا بعد عامه الأول ويقول بعض الأطباء عامين، فقد يؤدي إلى التسمم والذي لا يستطيع جهازه المناعي صده في ذلك الوقت.

6- توقفي عندما يريد طفلك ذلك

عندما ينتهي الطفل من الطعام يجعلك تعرفين ذلك بحركة قد يصدرها كضربه الملعقة بعنف، أو يدير وجهه بعيدًا، أو يغلق فمه بشدة، وقد يبصق أي شي تضعينه بفمه بعد ذلك، وقد يبكي حتى تتوقفي، فلا تجعلينه يأكل المزيد إن هو توقف فهو يأكل حينما يشعر بالجوع، ويتوقف عن الأكل حينما يكتفي، واحترام ذلك يجعله لا يأكل زيادة على حاجته في عمره هذا، وكذلك عندما يكبر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023