شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“الجنس” عنوان الدورة الـ37 لمهرجان القاهرة السينمائي

“الجنس” عنوان الدورة الـ37 لمهرجان القاهرة السينمائي
افتتح حلمي النمنم وزير الثقافة أعمال الدورة السابعة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ37 قبل أربعة أيام، في حضور ماجدة واصف رئيس المهرجان، ولفيف من الضيوف المصريين والعرب والأجانب

افتتح حلمي النمنم وزير الثقافة أعمال الدورة السابعة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ37 قبل أربعة أيام، في حضور ماجدة واصف رئيس المهرجان، ولفيف من الضيوف المصريين والعرب والأجانب؛ على رأسهم النجمة الإيطالية الشهيرة كلوديا كاردينالي، التي كرمها المهرجان بمنحها جائزة فاتن حمامة التقديرية.

ويلعب الجنس دورًا محوريًا في قضايا أفلام الدورة الـ37 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي. ورغم تعدد جنسيات أفلام المهرجان التي يصل عددها إلى 100 فيلم تنتمي لـ64 دولة عربية وأجنبية فإن الجنس يفرض نفسه على عدد غير قليل منها.

قصص جنسية

في الفيلم الكوري مادونا إخراج شين سو وون والمعروض ضمن أفلام المسابقة الرسمية نجد ريم بطلة الفيلم، المرأة التي اقترب عمرها من الخامسة والثلاثين، وتجد عملًا في مستشفى في رعاية متخصصة لرجل مشلول في جناح “المهمين جدا”. في الحقيقة هو مالك المستشفى، والذي يعمل ابنه، “سانج- وو”، منذ عشر سنوات على إبقائه حيا بأي وسيلة، وذلك لأسباب تتعلق بثروة الرجل.

“سانج- وو” كان قد أمر الأطباء بإجراء العديد من عمليات زرع القلب التي تفشل باستمرار. ثم يقوم “سانج- وو”، بأخذ مخ امرأة مجهولة تحتضر كتبرع لوالده.

ويطلب من “هي– ريم” أن تبحث عن خلفية هذه المرأة، وتكتشف “هي- ريم” أن المرأة كانت عاهرة تشتهر باسم “مادونا” مرت بالعديد من التجارب المأساوية. وأنها حامل.. وتشعر الآن بأنها يجب أن تنقذ الطفل.

صورة أخرى من صور الجنس والحب الممنوع يلقي الفيلم الكرواتي “الشمس الساطعة” من إخراج داليبور ماتانيتش الضوء عليها، حيث يتكون الفيلم من ثلاث قصص عن الحب، تدور خلال ثلاثة عقود متتالية بين أنحاء قريتين متجاورتين في البلقان يجمعهما تاريخ طويل من الكراهية العرقية، ويتناول الفيلم المخاطر، وكذلك القوة الهائلة، الناتجين عن الحب الممنوع.

وبتناول مختلف يتناول الفيلم المجري “طفلة الأربعاء” من إخراج لي لي هورفاث الفيلم، شخصية مايا التي ولدت يوم الأربعاء ومواليد يوم الأربعاء يستطيعون أن يصلوا إلى أي مكانة يريدونها. كانت هذه السطور هي آخر ما تبقى لـ”مايا” من أمها قبل أن تهجرها وهي لم تزل طفلة، وأصبحت “مايا” في التاسعة عشرة وتريد أن تحقق هذه الفرضية وتصل لأهم أهدافها. أن تنال حضانة ابنها البالغ من العمر أربع سنوات، على الرغم من ميولها لتدمير الذات.

وفي قسم عروض خاصة يناقش الفيلم الإيطالي “الاختيار” من إخراج ميكيلي بلاسيدو، قضية الاغتصاب من خلال جيورجيو ولورا اللذين يعيشان قصة حب معقدة، فهي تريد إنجاب طفل، بينما جيورجيو شديد التردد. في إحدى الليالي، وأثناء عودة لورا إلى البيت من إحدى الحفلات، يتم الهجوم عليها واغتصابها. وبعد عدة أشهر تكتشف أنها حامل، يؤثر الموقف على الاثنين. إلا أنهما يفكران في أن طفل السفاح يمكن أن يكون مفتاح سعادتهما في المستقبل.

مهرجان القاهرة السينمائي

بدأ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فعالياته بعد حرب أكتوبر بثلاث سنوات، وبالتحديد في 16 أغسطس 1976 على يد الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين برئاسة كمال الملاخ، الذي نجح في إدارة هذا المهرجان لمدة سبع سنوات حتى عام 1983، ثم شكلت لجنة مشتركة من وزارة الثقافة ضمت أعضاء الجمعية واتحاد نقابات الفنانين للإشراف على المهرجان عام 1985، الذي تولى مسؤوليته الأديب والعملاق سعد الدين وهبة، حيث احتل مهرجان القاهرة خلال هذه الفترة مكانة عالمية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023