شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

علماء: هيئة الرقابة الأميركية تعتمد مبيد حشائش يسبب السرطان

علماء: هيئة الرقابة الأميركية تعتمد مبيد حشائش يسبب السرطان
نشرت مجلة "نيو إنجلند" الطبية بأن الهيئات الرقابية الأميركية اعتمدت على نتائج أبحاث خاطئة وقديمة لتسمح بتوسيع نطاق استخدام مبيد لـ الأعشاب "الحشائش الضارة" يرتبط بالإصابة بـالسرطان.

نشرت مجلة “نيو إنجلند” الطبية بأن الهيئات الرقابية الأميركية اعتمدت على نتائج أبحاث خاطئة وقديمة لتسمح بتوسيع نطاق استخدام مبيد لـ الأعشاب “الحشائش الضارة” يرتبط بالإصابة بـالسرطان.

وقالت الدورية – حسب موقع الجزيرة – إن هناك عاملين رئيسيين يتطلبان تدخل الجهات الرقابية حفاظًا على صحة البشر، وهما الزيادة الحادة في الاستعانة بمبيدات الحشائش في المحاصيل الغذائية المعدلة وراثيًا التي شاعت زراعتها على نطاق واسع، وإصرار منظمة الصحة العالمية في الآونة الأخيرة على أن معظم مبيدات الحشائش الشائعة ومنها “جلايفوسات” قد تسبب الأورام للإنسان.

وقالا فيليب لاندريجان، وهو طبيب أطفال ومتخصص في علوم الأوبئة تخرج في هارفارد وعميد معهد “جلوبال هيلث” بمركز ماونت سيناي الطبي في نيويورك، وتشاك بنتبرو الأستاذ بقسم المحاصيل وعلوم الأراضي بجامعة واشنطن: أن “ثمة أدلة متزايدة على أن جلايفوسات مصدر للتسمم وله آثار عكسية على الخلايا في عدة صور، وقد حان الوقت للتراجع عن استخدامه، ونحن نعلم بأنه يسبب إصابات خطيرة للإنسان”.

وأضافا الكاتبان إن الوكالة الأميركية لحماية البيئة قد أخطأت بموافقتها في الآونة الأخيرة على مبيد جديد للأعشاب يستخدم مادة “جلايفوسات” لأنها عولت على دراسات قديمة أجرتها الجهات المصنعة للمبيد، ولم تراع كثيرًا الأخطار المحتملة على الأطفال. 
 
ومادة “جلايفوسات” هي المكون الرئيسي لمستحضر “راونداب” أكثر مبيدات الحشائش استخدامًا الذي تنتجه “مونسانتو” أكبر شركة في العالم لإنتاج البذور والمبيدات.

كانت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية قد أعلنت يوم 20 مارس الماضي أنها صنفت مادة “جلايفوسات” على أنها مادة “يحتمل أن تكون مسببة للأورام لدى البشر”.

وقد شرع علماء وجماعات أميركية لحماية المستهلك، وشركات إنتاج مواد غذائية، في إجراء اختبارات مكثفة على مختلف أنواع الأغذية من الحبوب، وحتى الألبان المجففة، بحثًا عن آثار لمادة جلايفوسات، وعثر على آثار للمادة في عينات من العسل والصلصة والحليب وأغذية الأطفال والدقيق.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023