شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

طلاب هندسة حلوان يصممون غواصة آلية للكشف عن البترول

طلاب هندسة حلوان يصممون غواصة آلية للكشف عن البترول
نجح فريق من طلاب كلية الهندسة بجامعة حلوان، فى تصميم غواصة آلية، لإصلاح كابلات الإنترنت تحت المياه،...

نجح فريق من طلاب كلية الهندسة بجامعة حلوان، فى تصميم غواصة آلية، لإصلاح كابلات الإنترنت تحت المياه، والكشف عن البترول، واللحام أسفل المياه، بتكلفة من 40 إلى 50 ألف جنيه.

 

وقال أحمد سعيد، قائد الفريق، إن الفريق حصل على العديد من الجوائز العالمية فى مسابقات دولية بعنوانROV، عام 2013، لافتًا إلى أن مركز نقل التكنولوجيا التابع لوزارة البحث العلمي، تبنى المشروع وبدأ فى تقديم الدعم للمشروع، من خلال مبالغ مالية لتجهيز الغواصة لخوض باقى المسابقات، وفقًا لـ"اليوم السابع".

 

وأشار هشام عثمان، أحد الطلاب المشاركين فى الفريق، إلى أن الروبوت يستطيع النزول إلى أعماق لا يستطيع الانسان النزول إليها، والغواصة تستطيع النزول إلى عمق أكثر من 60 مترًا، وتستطيع العمل على إصلاح كابلات الإنترنت أسفل المياه الدولية، والكشف عن آبار البترول، وإمكانية اللحام تحت المياه، حيث أن التكلفة تصل من 40 إلى 50 ألف جنيه، بدلًا من سعر الجهاز العالمي الذي وصل إلى 500 ألف جنيه.

 

وطالب أحمد سعيد، الدولة بتقدير مثل هذا المشاريع والبدء فى تنفيذها فى مصر، مشددًا على أنه يمكن استغلال مثل هذه الغواصة فى حماية الحدود، وعدد من الاستكشافات العلمية.

 

وتهدف المسابقة إلى إكساب المتسابقين والمشاركين العديد من المهارات والتكنولوجيات الحديثة المرتبطة بتصنيع وتصميم وتطوير الغواصات الآلية كما تهدف لإعدادهم وإكسابهم الخبرات العلمية والتقنية اللازمة لسوق العمل المرتبط بهذه التكنولوجيات الحديثة والأخذ فى الانتشار والتوسع على مستوى العالم.

 

وتعتبر مسابقة الغواصات الآلية واحدة من أهم المسابقات العالمية التى تهتم بتطوير تكنولوجيات البحار وتقام منذ أكثر من 12 عاما وينظمها مركز علوم وتكنولوجيات البحار كل عام فى الولايات المتحدة الأمريكية بالتعاون مع مؤسسة دعم العلوم الأمريكية(NSF) ووكالة (ناسا) (NASA) لعلوم الفضاء وكبرى الجامعات والمؤسسات البحثية الأمريكية، وبدعم من العديد من الشركات الدولية العاملة فى مجال الخدمات البحرية وخدمات البترول والنقل البحرى



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023