شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. سعود الفيصل منتقدًا رسالة بوتين للسيسي: يستخف بنا

بالفيديو.. سعود الفيصل منتقدًا رسالة بوتين للسيسي: يستخف بنا
انتقد وزير الخارجية السعودي، الأمير سعود الفيصل، الرسالة التي بعث بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين،...

انتقد وزير الخارجية السعودي، الأمير سعود الفيصل، الرسالة التي بعث بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لتهنئة عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري، بعقد القمة العربية في شرم الشيخ، ووصفها الفيصل بأنها "رسالة من لاعب أساسي في توترات الشرق الوسط".

 

وأوضح "الفيصل"، خلال كلمته التي أدلى بها أمس السبت في القمة العربية الـ26، أن روسيا "جزء أساسي من المآسي التي يعاني منها السوريين"، مضيفًا: "روسيا تمنح السلاح لبشار الأسد أكثر مما يحتاج، ويموله بأسلحة استراتيجية فتاكة".

 

وأضاف وزير الخارجية السعودي، أن "القانون الروسي نفسه يمنع تصدير السلاح للدول التي تستخدمه في الهجوم، فيما يصدره بوتين للأسد".

 

وتساءل سعود الفيصل: "كيف نستطيع أن نأخذ رسالته هكذا؟ هل هذا استخفاف بنا وبآراء العرب حول مصالح الشعب العربي في سوريا؟ هل هو عدم شعور بالأزمة السورية؟".

 

وتابع قائلًا: "ألا يحق لنا أن نسأل النظام الروسي عما تعانيه سوريا ودعمه لرئيس فقد شرعيته وفقد الاتصال بكل العالم الخارجي المتحضر؟".

 

واستدرك "الفيصل" أن العرب يحتاجون روسيا في الكثير من القضايا الدولية، "لذا يجب علينا أن نسأله أن يكون مع الشعب العربي لا مع بشار"، حسب قوله.

 

وأرسل الرئيس الروسي، رسالة إلى قائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي، أكد فيها أهمية اجتماع القمة العربية، الذي يجري "على خلفية التقدم الاجتماعي والسياسي والاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، مطالبًا "بالتسوية المبكرة للأزمات في سوريا وليبيا واليمن، على أساس مبادئ القانون الدولي"، حسب نص الرسالة.

 

وانطلقت أمس السبت بمدينة شرم الشيخ، وسط علاقات متوترة بين العديد من الدول العربية، أعمال القمة الـ26، وعلى أجندتها عدة موضوعات أبرزها مناقشة الأزمة اليمنية بعد انقلاب الحوثيين على الرئيس الشرعي عبدربه منصور هادي، واقتراح تشكيل قوة عربية موحدة، ومكافحة الإرهاب.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023