شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

التجنيس.. خسارة عربية ومكسب أوروبي

التجنيس.. خسارة عربية ومكسب أوروبي
فابيو سيزار،

فابيو سيزار، سيباستيان، فابيان كامو، كاسولا، كونى ، فاتاى ، جيسى جون أسماء أوروبية بجنسيات عربية، كريم بنزيمة ، سمير ناصري ، زين الدين زيدان ، أنس الشربيني ، منير الحدادي ، سامي خضيرة ، شعراوي أسماء عربية في منتخبات أوروبية ، إنها ظاهرة التجنيس.

 

انتشرت في السنوات الأخيرة ظاهرة جديدة انتشرت في ملاعب العالم، للاستفادة منها في الرياضات المختلفة وأبرزها كرة القدم وكرة اليد.

 

ظاهرة استخدمها العرب ومن قبلهم الأوروبيون وتنتشر انتشارًا واسعًا في دول الخليج وخاصة قطر والبحرين، استفادت منها أوروبا، بينما لم يستفد منها العرب.

خسارة عربية

استفادت قطر من اللاعبين المجنسين في السنوات الأخيرة، خاصة في كرة القدم، ومن أمثلة اللاعبين، المجنسين محمد كاسولا، وعبد الله كونى وناصر كميل من أصول نيجيرية والمصريين حسين ياسر المحمدي، وشقيقه محمد، والأورجوايانى سيباستيان سوريا هداف المنتخب القطرى سابقًا، والبرازيلي فابيو سيزار، والفلسطيني الأصل بسام رزق، ومحمد صقر الحارس الأثيوبي الأصل.

 

ورغم هذا العدد من اللاعبين المجنسين فشل المنتخب القطري في الفوز بأية بطولة خلال السنوات الماضية عكس المنتخبات الخليجية الأخرى التي تلعب بلاعبين وطنيين، وحققت إنجازاتٍ كبيرة على المستوى القاري والإقليمى والعربي.

 

ومن أشهر المجنسين في المنتخب البحريني عبدالله فاتاي لاعب وسط من دولة نيجيريا بالإضافة إلى جيسي جون المهاجم النيجيري أيضًا.

 

ولم يحقق أي من هؤلاء اللاعبين تميزًا يذكر مع هذه المنتخبات التي لم تحقق بطولات خلال السنوات الأخيرة.

 

منتخب تونسي بزي قطري

ذكر موقع جريدة الشروق التونسية، أنه حتى الآن هناك 9 لاعبين تونسيين يقتربون من الحصول على الجنسية القطرية للعب مع المنتخب القطري لكرة اليد في بطولة العالم التي تقام حاليًا في قطر.

 

وأبدت الصحافة التونسية انزعاجها من هذا الأمر الذي يهدد مصير كرة اليد بتونس، واللاعبون هم: حمدي الميساوي، شقيق مكرم الميساوي ابن النادي الإفريقي، ومحمد العبيدي، حارس مرمى من الزيتونة الرياضية، والصحبي بن عزيزة، ظهير أيسر من النجم الساحلي، ومحمد المحجبي، منسق لعب من مكارم المهدية، وأمين خذيرة، جناح أيسر من جمعية الحمامات، ووجدي سنان، ظهير أيمن من الترجي الرياضي، ونضال عيسى، جناح أيمن من اتحاد صيادة، ويوسف بن علي، لاعب دائرة من الترجي الرياضي، وصبحي سعيّد، منسق لعب من النجم الساحلي.

 

عرب في أوروبا

الشربيني

يعد أنس الشربينى، الذي ينحدر من أصول فلسطينية، ويلعب ضمن صفوف المنتخب الكرواتي، أحدث القصص على الساحة الرياضية، حيث أحرز هدف التقدم للمنتخب على نظيره الأرجنتيني في الدقيقة 11 من عمر المباراة الودية التي أقيمت بينهما أمس الأول الأربعاء، بالعاصمة الإنجليزية لندن، ولكنه لم يهنأ بهذا الهدف بعدما نجح كريستيان أنسالدي في إحراز هدف التعادل للأرجنتين، قبل أن يضيف ميسي هدف الفوز من ركلة جزاء في الدقيقة 57.

زيدان

يعد الفرنسي ذو الأصول الجزائرية زين الدين زيدان أسطورة الأساطير والنجم الأبرز مع الديوك الفرنسية في التاريخ، بعد ما ساهم بتألقه غير العادي في وضع المنتخب الفرنسي على قمة الدول الكبرى في كرة القدم، كما ساهم في حصول فرنسا على لقب كأس العالم عام 1998 والتي استضافتها على أراضيها، ثم الحصول على بطولة كأس الأمم الأوروبية 2000، وبعدها بسنوات الوصول إلى المباراة النهائية لمونديال ألمانيا 2006 قبل أن تسقط على يد إيطاليا بضربات الترجيح.

 

خضيرة

ولد سامى خضيرة لاعب ريال مدريد الإسباني، من أب تونسي وأم ألمانية، وكانت بدايته الدولية مع الماكينات في عام 2009، عندما انضم لقائمة الفريق في كأس الأمم الأوروبية تحت 21 عامًا والتي فازوا بها، ثم انضم في التشكيلة المشاركة في مونديال جنوب إفريقيا 2010، وأحرز هدفه الأول في شباك المنتخب الأوروجواياني وهي البطولة التي فازت بها ألمانيا بالمركز الثالث.

 

كما ساهم خضيرة في تتويج ألمانيا بالمونديال الأخير هذا العام بالبرازيل، بعد الفوز على راقصي التانجو بهدف نظيف.

 

بنزيمة

على الرغم من أصوله الجزائرية، إلا أن كريم بنزيمة لاعب ريال مدريد الإسباني، فضل اللعب للمنتخب الفرنسي، حيث شارك بجميع الفئات العمرية للشباب، بدءًا من تحت 16 عامًا، ثم في 2004 انضم لمنتخب تحت 17 عامًا، وفاز مع الفريق ببطولة كأس أمم أوروبا.

 

ثم انضم بنزيمة لمنتخبات تحت 18 و21 عامًا، وقبل أن ينضم للمنتخب الأول استدعاه الاتحاد الجزائري لكرة القدم ولكنه رفض، قائلا: “الجزائر هي بلد والدي وهي بقلبي، لكن في كرة القدم سوف ألعب فقط للمنتخب الفرنسي”.

 

شعراوي

ولد ستيفان شعراوي لأب مصري وأم إيطالية، ولعب في جميع المراحل السنية للمنتخب الإيطالي، وتم تكريمه بعد أن أصبح من أصغر اللاعبين الذين لعبوا في الفريق الأول في تاريخ الدوري الإيطالي، حيث كانت أول مباراة لعبها مع جنوة في ديسمبر 2008 وكان عمره وقتها 16 عامًا.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023