شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

القمة 109 .. حكم أجنبي و 150 مشجعًا

القمة 109 .. حكم أجنبي و 150 مشجعًا
يواجه الزمالك نظيره الأهلي غدًا الخميس في تمام الـ6 مساءًا على استاد الدفاع الجوي...

يواجه الزمالك نظيره الأهلي غدًا الخميس في تمام الـ6 مساءًا على استاد الدفاع الجوي ضمن الجولة الثامنة عشر من منافسات الدوري المصري.

 

وتعتبر هذه هي القمة الـ109 في لقاء الفريقين في مختلف المسابقات الكروية سواء في أفريقيا أو البطولات المحلية.

 

وتحظى مباراة الأهلي والزمالك باهتمام شعبي واسع في أوساط عشاق الساحرة المستديرة حيث يعتبر الناديين أكبر الأندية المصرية تحقيقًا للبطولات على مر التاريخ.

 

ويصنف لقاء الديربي بين الأهلي والزمالك ضمن أفضل المباريات على مستوى العالم ويعتبر الديربي الأشهر في الشرق الأوسط وأفريقيا.

 

ويحظى هذا اللقاء بطابع خاص حيث يتقدم الزمالك في ترتيب الدوري على الأهلي وهو مالم يحدث منذ عدة سنوات.

 

كما أثيرت عدة أزمات كان من بينها عدم حضور الجماهير واستدعاء حكم أجنبي لإدارة اللقاء الأشهر والأهم في مصر.

حكم أجنبي

الحكم الدولى الفرنسى شابرون تونى 43 عاما والحاصل على الشارة الدولية 2007، بدأ مسيرته التحكيمية 1996 شارك فى بطولة كأس العالم للشباب 17 سنة عام 2011 بالمكسيك. 

 

ويساعد شابرون فى إدارة اللقاء كل من هشام زكرانى 36 عاما، والحاصل على الشارة الدولية 2015، وهو أحدث وجه فى القائمة الدولية للمساعدين فى الوقت الذى لم يدرك اسم المساعد الثانى جوهان بيرو، والحكم الرابع جان شارلى بالقائمة الدولية للاتحاد الفرنسى لكرة القدم. 

 

يعد الفرنسى شابرون هو صاحب الصافرة الفرنسية السابعة فى تاريخ لقاءات القمة بين الأهلى والزمالك. يأتى على رأسهم مارك باتا حكم لقاء القمة فى إبريل 1999، وقام بإشهار البطاقة الحمراء للاعب الزمالك أيمن عبد العزيز فى الدقيقة الثالثة من بداية المباراة، بعد تدخل عنيف مع إبراهيم حسن لاعب الأهلى، وانسحب الزمالك وألغى المباراة فى الدقيقة الرابعة. 

 

وأكد عصام عبدالفتاح، عضو مجلس إدارة إتحاد الكرة ورئيس لجنة الحكام، أنه لا يعرف شيئاً عن الحكم الفرنسي «شابرو» الذي سيدير لقاء القمة بين الزمالك والأهلي، الخميس، في الجولة الثامنة عشر من الدوري الممتاز.

 

وأوضح أن الحكم الفرنسي ليس من حكام أوروبا المعروفين، ولم يدر أي مباريات كبرى خلال السنوات الماضية، لافتاً إلى أنه لا يصرح بهذا الكلام لاعتراضه على إسناد المباراة لطاقم أجنبي، ولكنه لا يعرف تاريخ الحكم الفرنسي.

الجماهير

قرر الاتحاد المصري لكرة القدم من خلال الاجتماع الفني الذي يسبق مباراة الزمالك والأهلي في الدوري المصري غدًا الخميس حضور 150 فرد فقط في المباراة.

وشهد الاجتماع الفني حضور ثروت سويلم المدير التنفيذي للاتحاد، ومصطفى شحاته مساعد وزير الداخلية، ومحمد سالم رئيس استاد الدفاع الجوي، وعلاء مقلد المدير التنفيذي للزمالك، وشيرين شمس نائب المدير التنفيذي للأهلي، وشريف حسن ممثل الشركة الراعية.

 

وأكد  ثروت سويلم المدير التنفيذي للاتحاد المصري لكرة القدم أن مرتضي منصور رئيس نادي الزمالك طلب زيادة عدد الحاضرين لمباراة الأهلي المقبلة.

 

وأشار سويلم في تصريحاته التليفزيونية إلى إنه من المفترض عدد الحاضرين إلى لقاء القمة 25 من أعضاء مجلس الإدارة والنادي ولكن الزمالك طلب زيادة عدد الحاضرين إلى 100 فرد لكل نادي ، وهو ما وافق عليه الاتحاد.

كان مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك قد أقام دعوى للمطالبة بإدراج جميع روابط الألتراس على قوائم الجماعات الإرهابية.

وأشار "رئيس نادى الزمالك" فى دعواه إلى أنه فى السنوات الماضية ظهرت على الساحة مجموعة شباب تحت مسمى روابط الألتراس لدعم وتشجيع الفرق الرياضية، وهو ما يخالف الحقيقة، نظراً لأنه منذ ظهور تلك الجماعات انتشرت جرائم العنف والقتل وحرق الممتلكات العامة والخاصة ، على حد وصفه.

وذكر رئيس نادى الزمالك، فى الدعوى أن روابط الأولتراس تورطوا فى أعمال شغب، منها حرق مقر اتحاد الكرة ومحاولة اغتيال العامرى فاروق وزير الرياضة الأسبق واقتحام نادى الزمالك وإصابة عدد من العاملين بالنادى وآخرها محاولة اغتياله.

وفي المقابل رد عليه "ألتراس وايت نايتس"، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، صورًا لمستنداتٍ رسمية صادرة عن هيئة التفتيش القضائي منذ ما يزيد عن 30 عامًا إلى المجلس الأعلي للهيئات القضائية ضد "مرتضى منصور"، رئيس نادي الزمالك الحالي، توصي بعزله من القضاء ، لأنه "فاقد للصلاحية والأهلية ويعاني من أمراض نفسية وسوء أخلاقي".

وقد نشيت أزمة بين جماهير قطبي الكرة المصرية من جهة وبين قادة الانقلاب العسكري من جهة آخرى.

 

حيث طالب رئيس حكومة الانقلاب إبراهيم محلب من مجلس إدارة النادي الأهلي بتوقف الجماهير عن سب وزارة الداخلية في حكومة الانقلاب المكلفة بتأمين المبارايات.

 

ويتهم جماهير أولتراس أهلاوي وزارة الداخلية بتديبر مذبحة بورسعيد عام 2012 وذلك بعد مقتل 74 من أفراد أولتراس أهلاوي وتورط عدد من قيادات الداخلية في المذبحة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023