شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الاتحاد الأوروبي: وقف إطلاق النار شرط لحل أزمة أوكرانيا

الاتحاد الأوروبي: وقف إطلاق النار شرط  لحل أزمة أوكرانيا
قالت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، "فريديريكا موجريني"، إن...
قالت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، "فريديريكا موجريني"، إن "وقف إطلاق النار الدائم ضروري لنجاح الجهود الحالية في التوصل إلى حل سياسي مستدام للأزمة الأوكرانية."
 
 
جاء ذلك في بيان للمسؤولة الأوروبية، أصدرته مساء أمس الثلاثاء، تعقيبا على مقتل عشرة أشخاص وإصابة 13 آخرين بجروح جراء سقوط قذيفة على حافلة ركاب في مقاطعة (دونيتسك)، شرقي أوكرانيا.
 
 
وأوضحت "موجريني" أن الوقف الدائم لإطلاق النار سيكون على أساس احترام سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، مجددة استعداد الاتحاد الأوروبي لدعم أي جهود في هذا الصدد، حسب البيان.
 
 
وأضافت "هناك حاجة ملحة لمراقبة شديدة لبروتوكول 5 سبتمبر (أيلول) لوقف إطلاق النار وتنفيذ مذكرة 19 سبتمبر (أيلول) في أكرانيا".
 
 
و كانت حافلة ركاب كانت تسير بالقرب من قرب حاجز عسكري للقوات الاوكرانية في بلدة (فالنوفاخا) في ضواحي مدينة (دونيتسك)، أصيبت بقذيفة مدفع جراء هجوم شنه الانفصاليون على أحد الحواجز التابعة للقوات المسلحة الحكومية شرقي أوكرانيا، ما أدى إلى مقتل عشرة أشخاص وإصابة 18 آخرين.
 
 
 
وبروتوكول 5 سبتمبر هو اتفاق مبدئي لوقف إطلاق النار بين القوات الإوكرانية والإنفصاليين تم توقيعه في مينسك، عاصمة بيلا روسيا، العام الماضي.
 
 
وفي 19 من نفس الشهر توصل ممثلو كييف والانفصاليون الأوكرانيون إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإنشاء منطقة منزوعة السلاح بعرض 30 كلم في شرق أوكرانيا. 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023