شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“البنتاجون” تكشف أسماء الستة المطلق سراحهم من جوانتانامو

“البنتاجون” تكشف أسماء الستة المطلق سراحهم من جوانتانامو
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، اليوم الاثنين، أسماء المعتقلين الستة الذين أطلقت سراحهم أمس من...

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، اليوم الاثنين، أسماء المعتقلين الستة الذين أطلقت سراحهم أمس من معتقل جوانتانامو، ونقلتهم إلى دولة أوروجواي.

وذكرت الوزارة – في بيان نشرته على موقعها الرسمي على شبكة الانترنت اليوم – أن المعتقلين الستة هم: أحمد عدنان أحجم، وعلي حسين شعبان، وعمر محمود فرج، عادل بن محمد عابس عويرغي، ومحمد طه ماطان، وجهاد دياب.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية كشفت في وقت سابق؛ عن أن المعتقلين المفرج عنهم هم:  4 سوريين، وفلسطيني، وتونسي، وأنهم من أوائل المحتجزين في المعتقل منذ 12 عامًا.

وتأتي هذه الخطوة في إطار تسريع إدارة الرئيس الأمريكي أوباما؛ لعملية إخلاء سبيل 136 محتجزًا في معتقل جوانتانامو، بغية إغلاقه.

وكان الرئيس أوباما وعد عام 2008، أثناء حملته الانتخابية؛ نيته إغلاق المعتقل في حال وصوله إلى سدة الحكم، بيد أنه اتخذ قرارًا بنقل المعتقلين إلى دول أخرى، عقب معارضة الكونجرس الأمريكي نقلهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ولو حتى بغرض محاكمتهم فيها.

يشار إلى أن رئيس أوروغواي خوسيه موخيكا، أعلن الجمعة الماضي، إن بلاده ستستقبل ستة من معتقلي جوانتانامو، واصفًا استقبالهم بـ "الخطوة الإنسانية؛ من أجل بشر يعانون احتجازًا فظيعًا في جوانتانامو"، وبموجب خطة موخيكا؛ سيعامل المعتقلون السابقون في جوانتانامو كغيرهم من السكان، وسيسمح لهم بالسفر بحرية

وكان مقرر لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة "أليسو بروني"؛ طالب في وقت سابق الولايات المتحدة الأمريكية؛ بتزويدهم بمعلومات حول عدد المحتجزين الموجودين في سجن "جوانتانامو". 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023