شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سقوط قذيفة على أكبر مستشفى حكومي في بنغازي

سقوط قذيفة على أكبر مستشفى حكومي في بنغازي
  سقطت قذيفة عشوائية ناتجة عن اشتباكات مسلحة، اليوم الأحد، على أكبر...

 

سقطت قذيفة عشوائية ناتجة عن اشتباكات مسلحة، اليوم الأحد، على أكبر مستشفى حكومي في مدينة بنغازي شرقي ليبيا، ما أسفر عن إصابة 27 شخصًا بحالات اختناق، نتيجة كثافة الدخان وخسائر مادية أخري، بحسب مسئولين في المستشفى.
 
 
وكان يتواجد في مستشفي بنغازي الطبي "مرضى مستشفيات الكلى، والهواري العام، و7 أكتوبر، والجمهورية، وذلك بعد إقفال كل تلك المستشفيات نظرًا لوقوعها داخل نطاق الاشتباكات المسلحة التي تجري في المدينة حاليًا"، ما خلّف أضرارًا مادية جسيمة، دون وقوع ضحايا بشرية، حسب وكالة الأنباء الألمانية.
 
 
كما أعلن المستشفي في بيان على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن "الحادث لم يسفر عن وقوع قتلى أو جرحى عدا عدة حالات اختناق (لم يحدد عددهم) إضافة إلى أضرار مادية بالمبني (لم يحددها)".
 
وأشاد المستشفى بجهود "رجال الدفاع المدني الذين تمكنوا من السيطرة علي الحريق الناتج عن القذيفة، ومتطوعي الهلال الأحمر الليبي، الذين أخلوا المصابين بحالات الاختناق"، مشيرًا إلى أن "إدارة المستشفي أخلت جميع المرضى والعاملين من المبنى بالكامل".
 
 
وتشهد مدينة بنغازي اشتباكات مسلحة في عدة مناطق، كانت قد بدأت منتصف شهر أكتوبر الماضي بين قوات حفتر من جهة، وبين أفراد تنظيم "أنصار الشريعة"، وكتائب الثوار الإسلامية المتحالفة في جسم يعرف بمجلس شورى الثوار من جهة أخرى.
 
وتخلل تلك الاشتباكات العنيفة تساقط بشكل مكثف لصواريخ وقذائف عشوائية على عدة أحياء سكنية، ما أسفر عن وقوع خسائر في الأرواح.
 
وتعاني ليبيا منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011، صراعًا مسلحًا دمويًا في أكثر من مدينة، لاسيما طرابلس (غرب) وبنغازي (شرق)، بين كتائب مسلحة تتقاتل لبسط السيطرة، إلى جانب أزمة سياسية بين تيار محسوب على الليبراليين وآخر محسوب على الإسلاميين زادت حدته مؤخرًا، ما أفرز جناحين للسلطة في البلاد لكل منهما مؤسساته؛ الأول: البرلمان المنعقد في مدينة طبرق، رغم صدور قرار من المحكمة الدستورية العليا في طرابلس ببطلان الانتخابات التي أفضت إليه، وتنبثق عنه حكومة يقودها عبد الله الثني.
 
أما الجناح الثاني للسلطة، فيضم، المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق الذي استأنف عقد جلساته مؤخرًا)، ومعه رئيس الحكومة المعلن من جانب واحد، عمر الحاسي، ورئيس أركان الجيش جاد الله العبيدي، ويدعم الثوار والكتائب الإسلامية.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023