شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بوتين يزور مصر مطلع العام المقبل

بوتين يزور مصر مطلع العام المقبل
  أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوجدانوف، مساء اليوم الخميس، أن الرئيس...

 

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوجدانوف، مساء اليوم الخميس، أن الرئيس الروسي، فيلاديمير بوتين، سيزور مصر مطلع العام المقبل.
 
وقال بوجدانوف في تصريحات نقلها موقع "روسيا اليوم" عن وكالة "انترفاكس" الروسية الحكومية:  "التحضيرات جارية على زيارة الرئيس فلاديمير بوتين إلى مصر مطلع العام المقبل"، مضيفا: "التحضيرات تجري لزيارة رئاسية جوابية على زيارة  عبد الفتاح السيسي إلى روسيا هذا العام".
 
وتابع: "نتبادل زيارات الوفود مع الشركاء المصريين ومن ضمنها في مجال التعاون التقني العسكري، وهناك تعاون بيننا".
 
وترددت أنباء في الفترة الماضية عن تسلم مصر منظومة صواريخ "إس 300 بي أم"، وهي صواريخ "أرض جو" ضمن منظومة الدفاع الجوي، قبل أن تخرج المؤسسة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري والتقني، وهي المسؤولة عن عقود السلاح والتعاون العسكري، وتقول في بيان إنها "لا تؤكد" توقيع اتفاق مع مصر بشأن هذه الصورايخ.
 
وفي سبتمبر الماضي، أعلنت وكالة إنترفاكس الروسية التوصل إلى اتفاق مبدئي بين مصر وروسيا تحصل بموجبه القاهرة على سلاح من موسكو بقيمة 3.5 مليار دولار، دون أن تنفي ذلك أو تؤكده مصادر رسمية مصرية. وجاء ذلك الإعلان، بعد نحو شهر من زيارة عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب، إلى روسيا.
 
ومنذ الانقلاب علي الرئيس محمد مرسي في شهر يوليو من العام الماضي، شهدت العلاقات المصرية الروسية تقاربا ملحوظا.
 
وفي فبراير الماضي، زار السيسي، وزير الدفاع آنذاك، برفقة نبيل فهمي وزير الخارجية في حينها، موسكو، في زيارة جاءت ردا على الزيارة التي أجراها سيرغي شويغو، وزير دفاع روسيا، وسيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، إلى القاهرة في الـ14 من نوفمبر الماضي، والتقيا فيها عددًا من المسؤولين المصريين، وهو ما اعتبره مراقبون تقاربا مصريا روسيا، فيما تحدثت تقارير صحفية روسية عن صفقة سلاح وشيكة بين البلدين.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023