شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صحف عربية: قمة الرياض تهدف لإعادة علاقة الخليج بقطر

صحف عربية: قمة الرياض تهدف لإعادة علاقة الخليج بقطر
رحبت العديد من الصحف العربية اليوم الاثنين، خاصة الخليجية منها، بالقرار الذي اتخذه مجلس التعاون الخليجي...

رحبت العديد من الصحف العربية اليوم الاثنين، خاصة الخليجية منها، بالقرار الذي اتخذه مجلس التعاون الخليجي في جلسته الطارئة أمس بالرياض بعودة سفراء المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين إلي قطر، بعد قطيعة استمرت ثمانية شهور.

وحملت عدة صحف نبرة احتفالية تجاه هذا القرار، آملين أنه سوف يزيد من تعزيز العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي، بحسب "بي بي سي".


وجاء القرار بعد محادثات طارئة عُقدت في العاصمة السعودية الرياض في 16 نوفمبر لمناقشة النزاع الذي يهدد قمة مجلس التعاون السنوية المقرر عقدها في الدوحة في ديسمبر.


وقد سحبت الدول الثلاث سفراءها من قطر في شهر مارس الماضي متهمة إياها بتقويض أمنها الداخلي من خلال دعمها لجماعة الإخوان المسلمين.


وقال بيان القمة الطارئة أمس، إن دول مجلس التعاون الخليجي توصلت إلى تفاهم يهدف إلى "فتح صفحة جديدة" في العلاقات بين الدول الست الأعضاء في المجلس الذي يضم أيضا الكويت وسلطنة عمان.

"تحية وعناق"

وتصدرت أخبار القمة العناوين الرئيسية لمعظم الصحف الخليجية ونشر الكثير منها صورًا للمحادثات.


وقد نشرت الصحف السعودية والقطرية على وجه الخصوص صورًا تُظهر كلًا من العاهل السعودي، وأمير قطر، وهما يتبادلان التحية والعناق خلال القمة.


فيما أفردت صحيفة أخبار الخليج البحرينية عنوانًا في صفحتها الأولى يقول: "الأزمة انتهت … قمة الرياض تعلن فتح صفحة جديدة في العلاقات الخليجية".


أما جريدة المستقبل اللبنانية فقد حملت عنوانا مشابهاً يقول: "قمة الرياض: صفحة جديدة بين دول الخليج".


وصحيفة الرياض السعودية أبرزت عنوانًا يقول: "السعودية والإمارات والبحرين يقررون إعادة السفراء إلى قطر".


وقالت صحيفة الوطن السعودية في عنوانها الرئيسي: "قمة ترتيب البيت الخليجي تعيد السفراء للدوحة".


أما الأعمدة والافتتاحيات فقد أثنت أيضا على القمة، معربة عن الأمل في أن تسهم المحادثات في تعزيز العلاقات بين دول الخليج.


وقالت صحيفة الراية القطرية في افتتاحيتها إن القمة تثبت قوة العلاقات بين شعوب المنطقة وقادتها، وتؤكد أن "مصلحة دول الخليج فوق كل الشبهات أو الخلافات العابرة".

وأضافت أن لقاء أمس اكتسب أهميته من أهمية الحدث الكبير المنتظر وهو قمة قادة دول مجلس التعاون التي ستستضيفها الدوحة.


ولفتت الصحيفة إلى أن "الحاجة تبرز دائمًا للإعداد الجيد والتنسيق المستمر بين قادة دول مجلس التعاون من أجل مناقشة جميع القضايا التي تواجه مسيرة العمل الخليجي المشترك".


وفي السياق ذاته، كتب منصور الجمري في صحيفة الوسط البحرينية قائلًا إن "هذا الاجتماع سيحدد مستقبل المجلس، وما نأمله هو رأب الصدع بين دول الخليج في وقت تمُرُّ فيه المنطقة بتطورات حرجة".

أما الكاتب مهنا الحبيل فقد أثن في صحيفة الوطن القطرية على الدور السعودي الذي "ألقى بظلال إيجابية على المشهد، وساهم في تهدئة المشاعر الشعبية وتجميد التوتر السياسي".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023