شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كوري جنوبي يدفع 1.8 مليون يورو لشراء قبعة لنابليون

كوري جنوبي يدفع 1.8 مليون يورو لشراء قبعة لنابليون
صرح  خبير بمزاد جان كلود داي  وهو مزاد علني قرب باريس بأن السعر الذي دفعه صناعي كوري جنوبي  وهو مبلغ وصل إلي  1.8...

صرح  خبير بمزاد جان كلود داي  وهو مزاد علني قرب باريس بأن السعر الذي دفعه صناعي كوري جنوبي  وهو مبلغ وصل إلي  1.8 مليون يورو أمس الأحد لشراء قبعة عائدة لنابليون، هي واحدة من 19 قبعة ثبت انها ملك للامبراطور الفرنسي السابق يشكل رقماً قياسياً لقبعة مقرنة عائدة لنابليون.

وأضاف داي أن المزاد حقق  ما مجموعه عشرة ملايين يورو، وفق ما أعلنت دار "اوسينا" المنظمة له.

ودفع رئيس مجموعة "هاريم" للصناعات الغذائية لي تاي كيون، مبلغ 1.884 مليون يورو في مقابل القبعة "التقليدية الشكل المصنوعة من اللباد الأسود" والتي اعتمرتها احدى أكثر الشخصيات التاريخية الفرنسية شهرة في العالم.

وكان سعر القبعة مقدراً في الأساس بين 300 و400 ألف يورو. وهي كانت ملكاً لجوزف جيرو الطبيب البيطري الذي كان يعمل في حاشية الامبراطور.

وكانت القبعة ضمن ألف قطعة جمعت في عهد أمير موناكو لويس الثاني (1870-1949)، جد والد الأمير البير الذي قرر عرضها للبيع في مزاد.

وخلال حكمه الذي استمر 15 عاماً، استخدم نابليون نحو 120 قبعة صنعتها بغالبيتها دار "بوبار" في باريس.

وفي قاعة المزاد المكتظة في فوتينبلو، اشترى ممثل لي تاي كيون قطعاً أخرى بين تلك التي عرضتها دار "اوسينا، بينوش وغيكيو".

وكان المزاد مرتقباً جداً في فرنسا والخارج في صفوف الشغوفين بحقبة الامبراطور السابق. وأتى الكثير من المزايدين من الخارج ولا سيما من الولايات المتحدة التي شارك فيها كثيرون عبر الهاتف.

وبيعت في المزاد قطعة أخرى من مقتنيات نابليون الشخصية وهي وشاح مدراس أحمر كان سعره مقدراً بين ستة وثمانية آلاف يورو، وكان الامبراطور يضعه على رأسه في نهاية حياته على جزيرة القديسة هيلانة، كما تظهر لوحة عائدة الى تلك الفترة. وقد بيع بسعر 32200 يورو.

وذهب تمثال نصفي ضخم من صنع محترف النحات كانوفا بسعر 700 الف يورو ولوحة بورتريه لبول دولاروش بـ460 ألفاً.

وبيع صحن نادر جداً من مجموعة "المقر العام" بسعر 528 ألف يورو، فيما بيع مهد أهداه نابليون الى ابنته بالتبني ستيفاني دو بوارنيه بسعر 267600 يورو.

وعرضت للبيع أيضاً "غنائم" ضبطتها القوات البروسية خلال معركة واترلو في عربات الامبراطور من قفازات وفضيات وسيف وأوسمة.

وتضمن المزاد أيضاً الخفين اللذين انتعلهما نجل الامبراطور ملك روما خلال عماده والمطرزين بشعار الامبراطور وساعة مصنوعة بالكامل من العاج أهداها نابليون الى الجنرال دروو، إضافة الى تذكارات كثيرة عائدة لجيش الامبراطور وحاشيته.

ومن القطع الملفتة المعروضة سكين المطبخ الذي عثر عليه مع الطالب فريدريك ستابس الذي أراد اغتيال نابليون في شونبرون (النمسا) في تشرين الأول (أكتوبر) 1809. وبيع بسعر 32200 يورو.

وقال مدير مؤسسة نابليون تييري لينتس لوكالة "فرانس برس" إن الامبراطور "يبقى من أكثر الشخصيات التاريخية شعبية. ففي إستطلاعات الرأي يذكر اسمه دائما مع ديغول ولويس الرابع عشر".

وتضم جمعية "ذكرى نابليون" وهي الجمعية الرئيسية في فرنسا في هذا المجال أربعة آلاف عضو.

يذكر أن  نابليون أسطورة في الخارج أيضاً.

ويؤكد لينتس "ثمة احترام لتاريخ نابليون" حتى في الدول التي غزاها،وقد نظمت ندوتان كبيرتان عنه العام الماضي في الولايات المتحدة. وثمة جمعية ومتحف كبير مكرسين للامبراطور في كوبا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023