شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السعودية: أسعار النفط ستبقي وفقا للعرض والطلب

السعودية: أسعار النفط ستبقي وفقا للعرض والطلب
  صرح وزير المالية السعودي إبراهيم العساف، إن اجتماع مجموعة العشرين الذي عقد في برزبين بأستراليا، لم يركز...

 

صرح وزير المالية السعودي إبراهيم العساف، إن اجتماع مجموعة العشرين الذي عقد في برزبين بأستراليا، لم يركز على استقرار أسعار النفط، وإن الجميع متفق على ترك المسألة للعرض والطلب.

 

وقال العساف لتليفزيون العربية: "دائما الدعوة تكون إلى استقرار أسواق الطاقة بما في ذلك النفط وفي الماضي كانت هناك إشادة بدور المملكة في استقرار أسواق النفط، فالموضوع سبق بحثه ولذلك لم يحظَ بالتركيز مثل ما حظي به في الاجتماعات الماضية".

 

وتابع: "الجميع متفق على أن هذا الموضوع يخضع للعرض والطلب ويجب أن يترك للعرض والطلب".

 

وجاءت تعليقات العساف في رد على سؤال حول ما إذا كان الهبوط الذي شهدته أسعار النفط مؤخرا قد نوقش خلال اجتماعات مجموعة العشرين.

 

وكانت  صحيفة أستراليان   كشفت أمس أن الزعماء في قمة مجموعة العشرين يسعون لوضع أسس نظام عالمي جديد لتجارة الطاقة للمساعدة في ضمان فتح الأسواق ومنع استخدام امدادات النفط والغاز كأدوات للسياسة الخارجية.

 

وأضافت الصحيفة في تقرير لم تنسبه إلى مصادر حسبما نقلت عنها رويترز  أن جزءا أساسيا في الخطة – التي تحظى بدعم السعودية وروسيا – سيكون إنشاء مؤسسة أعلى من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية.

 

وقالت الصحيفة إن المحادثات بشأن أمن الطاقة لم تنته بعد وقد تتأثر بالجدل المتزايد بشأن تغير المناخ.

 

ومضت الصحيفة تقول إن اتفاق مجموعة العشرين يتوقع أن يشمل التزامات بخصوص أمن امدادات الطاقة والشفافية بشأن التسعير، ومن المرجح أن يتضمن الاتفاق أيضا قيودا على استخدام دعم الطاقة والتزامات بشأن كفاءة استخدام الطاقة.

يذكر أن أسعار النفط تراجعت إلي أدني مستوياتها في سنوات لتهبط تحت 80دولارا للبرميل من 110دولار في يونيو الماضي وهو الأمر الذي كبد الدول النفطية وعلي رأسها دول الخليج خسائر بالمليارات كما أنه مؤشر خطر لميزانيات هذه الدول.

 

غير أن العديد من هذه الدول وعلي رأسها المملكة والكويت والإمارات يرفضون خفض الإنتاج في الفترة الحالية علي عكس ما طالبت به ليبيا وفنزويلا في منظمة أوبك .

وحذر خبير نفطي من استنزاف احتياطات النقدية للدول النفطية وهو ما بدأ مؤشره بسحب المملكة  العربية السعودية مؤخرا من احتياطها النقدي 50مليار ريال وهو السحب الأكبر منذ 5سنوات .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023